منح

الدراسة في سنغافورة مجانا

الدراسة في سنغافورة مجانا 

تُعد سنغافورة واحدةً من الوجهات التعليمية الرائدة في العالم، حيث تتمتع بسمعةٍ مميزة في تقديم التعليم العالي على مستوى عالٍ من الجودة والتميز. إن قرار الدراسة في سنغافورة يمثل فرصة لا تُعدّ ولا تُحصى لاكتساب المعرفة وتنمية المهارات اللازمة لمستقبلٍ واعد ومشرق.

مدينة الأسد المتصاعدة، كما يُلقبها البعض، تجمع بين الماضي التاريخي الجميل والحاضر المتطور، مما يخلق بيئة فريدة للتعليم والابتكار. وتُعَدّ الجامعات والمؤسسات البحثية هناك مناراتٍ تُضيء طريق الطلاب نحو التميز الأكاديمي والاحترافي.

إن هذا المقال سيستكشف رحلة الدراسة في سنغافورة وما تقدمه من فرصٍ واعدة في شتى المجالات العلمية والهندسية والطبية والاجتماعية. سنغوص في أسرار هذه المدينة التعليمية المتألقة، ونكشف عن البرامج الأكاديمية المتميزة والبيئة الداعمة التي تُسهّل رحلة الاكتشاف والتعلم.

إنضم إلينا في هذه المغامرة المثيرة لاستكشاف ما يجعل الدراسة في سنغافورة تجربةً استثنائية، وكيف يمكن لهذه الوجهة أن تصقل مستقبلك وترسخ قدمك في سوق العمل العالمي. فهنا، نجد العلم يلتقي بالابتكار، والتقدم يمشي جنبًا إلى جنب مع الثقافة والتراث. سنغافورة تنتظرك لتعيش معها تجربة تعليمية لا تُنسى.

نبذة سريعة عن سنغافورة

سنغافورة هي دولة صغيرة تتألف من 64 جزيرة في القارة الآسيوية. تعد سنغافورة واحدة من أفضل الدول في العالم من حيث الاقتصاد والتعليم والصحة والسلامة وجودة الحياة. كما تتميز سنغافورة بموقعها الاستراتيجي في قلب جنوب شرق آسيا الأمر الذي ساعدها في أن تصبح مركزا عالميا للتجارة والتكنولوجيا والسياحة والثقافة. تضم سنغافورة مجموعة كبيرة من المعالم السياحية، بما في ذلك برج مارينا بأي والحدائق النباتية والحي الصيني وحديقة الحيوانات وجزيرة سنتوزا. كما تتميز سنغافورة بالتنوع الثقافي والعرقي، حيث يعيش فيها أفراد من مختلف الجنسيات والأعراق والديانات.

تشتهر سنغافورة بنظام رعاية صحية متميز جداً حيث يوفر النظام الصحي في سنغافورة خدمات طبية شاملة للسكان والزوار على حد سواء. ويعد هذا النظام من أكثر الأنظمة الصحية تطورًا في العالم، حيث يوفر معدات حديثة وعلاجات متطورة للمرضى الذين يعانون من أمراض معقدة. بالإضافة إلى ذلك، يقدم نظام الرعاية الصحية في سنغافورة العديد من الخيارات التأمينية للمواطنين والمقيمين، مما يوفر حماية شاملة للمرضى من التكاليف الطبية المرتفعة. لذلك لن تتفاجئي عندما تعلم أن تلك الدولة الصغيرة تشتهر بالسياحة الطبية، حيث تستقبل سَنَوِيًّا الآلاف من المرضى من جميع أنحاء العالم.

وتعتبر اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية للتعليم في سنغافورة يحث يتحدثها أكثر من 75% من السكان بشكل ممتاز مما يساعد الطلاب الدوليون في الاندماج في بيئة التعليم المتعددة الثقافات وتواصلهم مع زملائهم وأساتذتهم. 

ماهى تكلفة المعيشة في سنغافورة؟

تعد سنغافورة واحدة من أغلى الدول في العالم من حيث تكلفة المعيشة، وذلك بسبب ارتفاع تكاليف الإسكان والغذاء والنقل والترفيه. ومع ذلك، يمكن أن يكون السعر معقولًا إذا تم إدارة الميزانية بشكل جيد وتجنب الإسراف في النفقات. ويتوقف سعر المعيشة في سنغافورة على العديد من العوامل مثل موقع السكن وحجم الشقة أو الغرفة المستأجرة، وأيضًا على نوعية الطعام وتكلفتها وعلى النقل الذي يختاره الفرد، فالأوتوبيس والمترو يعتبران أرخص خيارات النقل بينما السيارات الخاصة والتاكسي أكثر تكلفة. في العادة، قد يحتاج الطلاب إلى 2000 دولار سنغافوري شهريا ويكفي ذلك للسكن ومصاريف الانتقال والطعام.

الدراسة في سنغافورة – التعليم العالي في سنغافورة

أحد أهم الأسباب التي تجعل سنغافورة وجهة مثالية للحصول على التعليم العالي هي توافر الجامعات العالمية المعتمدة. ففي سنغافورة، يمكنك الحصول على درجات من الجامعات الشهيرة مثل الجامعة الوطنية في سنغافورة وجامعة نانيانغ التقنية اللتان تحتلان ترتيباً مرموقا في قائمة أفضل 20 جامعة على مستوى العالم. كما تتميز الجامعات في سنغافورة بأنها تتمتع بالموارد الحديثة والمرافق المتطورة. فهي تحتوي على مكتبات كبيرة ومختبرات مجهزة بأحدث التقنيات والمعدات اللازمة للتعلم النشط والبحث. تهتم الجامعات في سنغافورة أيضًا بتوفير الكثير من الفرص للطلاب الدوليين. حيث توفر الجامعات العديد من البرامج التعليمية المناسبة للطلاب الدوليين، بالإضافة إلى الدعم اللغوي والثقافي اللازم لهم.

الدراسة في سنغافورة / أفضل الجامعات الحكومية والخاصة في سنغافورة

1. جامعة سنغافورة الوطنية National University of Singapore

تأسست الجامعة الوطنية في سنغافورة (NUS) عام 1905 ككلية طب تابعة لجامعة الطب في كوالالمبور، وتطورت على مر السنين لتصبح واحدة من أكبر وأفضل الجامعات في آسيا. وتتميز NUS بتقديم برامج متعددة المجالات، بما في ذلك العلوم والهندسة والأعمال والقانون والفنون والعلوم الاجتماعية والطب. وتحتل الجامعة موقعاً مميزاً في قلب سنغافورة، وتعتبر NUS من بين الجامعات العشرين الأولى في العالم في مجالي الهندسة والتكنولوجيا، وفي المرتبة 11 عالمياً في تصنيف QS لأفضل الجامعات في العالم لعام 2022، كما أنها حصلت على العديد من الجوائز الدولية على مر السنين.

تضم الجامعة ما يقرب من 40,000 طالباً من مختلف أنحاء العالم، وتوفر لهم بيئة تعليمية حيوية وديناميكية، وتتميز بمرافقها الحديثة والمتطورة. كما توفر NUS للطلاب العديد من الفرص الأكاديمية والعملية التي تساعدهم على تطوير مهاراتهم وتحقيق أهدافهم المهنية والشخصية.

2. جامعة نانيانغ التكنولوجية Nanyang Technological University

تعتبر جامعة نانيانغ التكنولوجية (NTU) من أبرز الجامعات الرائدة في سنغافورة، وتتميز بالتركيز على البحث العلمي والتطبيقات التكنولوجية. تأسست الجامعة في عام 1981 كمعهد تقني، وتطورت بعد ذلك لتصبح جامعة عالمية تستقطب الطلاب والباحثين من مختلف أنحاء العالم. تتميز جامعة نانيانغ التكنولوجية بتقديمها لبرامج تعليمية شاملة في مجالات مختلفة مثل الهندسة والتكنولوجيا والعلوم الطبيعية. وتحرص الجامعة على التعاون مع المؤسسات والشركات العالمية الرائدة في مختلف المجالات، مما يوفر فرص تدريب وتوظيف للطلاب والخريجين. وتعتبر جامعة نانيانغ التكنولوجية من أفضل الجامعات في آسيا والعالم، وتحتل مركزاً متقدماً في تصنيف QS لأفضل الجامعات العالمية.

3. جامعة سنغافورة للإدارة Singapore Management University

جامعة سنغافورة للإدارة (SMU) هي جامعة تأسست عام 2000 بهدف التركيز على تعليم الأعمال والاقتصاد والقانون. تتميز الجامعة بتطبيقها النظريات الأكاديمية على العالم العملي، وتسعى لتخريج طلاب مهاريين يمتلكون القدرة على التفكير النقدي وحل المشكلات بشكل فعال. وتوفر الجامعة برامج الدرجات الأكاديمية في مجموعة متنوعة من التخصصات، بما في ذلك إدارة الأعمال، والاقتصاد، والعلوم السياسية، والحقوق، والهندسة، والإدارة العامة، والفنون، والعلوم الإنسانية.

تتميز SMU بأنها جامعة ديناميكية وحيوية، حيث تشجع الجامعة الطلاب على المشاركة في الأنشطة الطلابية والأندية الطلابية المختلفة، وذلك لتطوير مهارات القيادة والتواصل والعمل الجماعي. كما تقدم الجامعة أيضًا فرصًا للطلاب للمشاركة في الأبحاث والمشاريع العملية التي تساعد على تطوير مهاراتهم وخبراتهم في المجالات التي يدرسونها.

4. معهد سنغافورة للتكنولوجيا Singapore Institute of Technology

تأسس معهد سنغافورة للتكنولوجيا في عام 2009 كمؤسسة تعليمية عالية الجودة. يقدم المعهد العديد من البرامج الأكاديمية المتنوعة في مختلف المجالات، بما في ذلك الهندسة الكيميائية والمدنية والكهربائية والإلكترونية والطبية، والعلوم التطبيقية والتقنيات الحيوية، وإدارة الأعمال وتقنية المعلومات والتصميم والفنون. تشمل البرامج الأكاديمية في SIT العديد من الدورات التدريبية المهنية والتقنية، والتي تهدف إلى تطوير مهارات الطلاب وتمكينهم من المنافسة في السوق العالمي. 

5. جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم Singapore University of Technology and Design

جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم (SUTD) هي جامعة خاصة تأسست في عام 2009 بالتعاون بين الحكومة السنغافورية وجامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) الأمريكية. تقع الجامعة في مدينة تشانغي الجديدة في سنغافورة وتركز على التعليم الهندسي والتصميم والتكنولوجيا. وتتألف الجامعة من أربع كليات رئيسية: كلية الهندسة، وكلية العمارة والتصميم المدني، وكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية، وكلية العلوم التطبيقية.وتحتل جامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم (SUTD) مرتبة متقدمة في تصنيف الجامعات العالمية وهي مكان جيد لدراسة الهندسة والتصميم في آسيا.

ماهي متطلبات القبول الجامعي في سنغافورة؟

تختلف متطلبات القبول الجامعي لمحبي الدراسة في سنغافورة حسب الجامعة والبرنامج الذي ترغب في دراسته. ومع ذلك ، فإن هناك بعض المتطلبات العامة التي يجب عليك تلبيتها عند التقدم للحصول على درجة جامعية في سنغافورة. ومن هذه المتطلبات: اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية المعتمد مثل IELTS أو TOEFL. والحصول على درجات جيدة في السنوات الدراسية السابقة. كما يمكن أن تتضمن متطلبات القبول الجامعي الإضافية في سنغافورة الاختبارات الاستثنائية أو المقابلات الشخصية أو الخبرة العملية. على كل حال ننصحك بزيارة مواقع الجامعات التي ترغب في الالتحاق بها للتعرف على متطلباتها الدقيقة للقبول الجامعي.

ماهي إجراءات القبول الجامعي في سنغافورة؟

إجراءات القبول الجامعي في سنغافورة تختلف بين الجامعات والمؤسسات التعليمية، ولكن عمومًا يمكن تلخيصها في الخطوات التالية:

1. اختيار الجامعة والبرنامج: يجب عليك اختيار الجامعة والبرنامج الذي ترغب في الالتحاق بهما.

2. التقديم عبر الإنترنت: يتم تقديم طلب الالتحاق عبر الإنترنت من خلال موقع الجامعة، ويجب تقديم المعلومات الشخصية والأكاديمية الخاصة بك.

3. إرسال المستندات: بعد تقديم الطلب، يجب عليك إرسال المستندات الرسمية، والتي قد تتضمن شهادات الدراسة السابقة، وشهادات اللغة الإنجليزية، والسجل الأكاديمي، وغيرها من المستندات المطلوبة من الجامعة.

4. الاختبارات القياسية: يجب على بعض الطلاب اجتياز بعض الاختبارات مثل اختبار اللغة الإنجليزية TOEFL أو IELTS.

5. القبول وإشعار القبول: بعد استلام المستندات واجتياز الاختبارات، سوف تتلقى إشعارًا بالقبول إذا تمت الموافقة على طلبك. سيشمل إشعار القبول معلومات حول الشروط والأجل النهائي لتأكيد القبول.

6. تأكيد القبول والدفع: بمجرد استلام إشعار القبول، يجب عليك تأكيد القبول والدفع المبلغ المطلوب للحصول على مقعد في البرنامج.

7. تقديم طلب التأشيرة: إذا كنت طالبًا دوليًا، يجب عليك تقديم طلب للحصول على تأشيرة الطالب الدراسية في سنغافورة للدخول إلى البلاد والدراسة.

كيف تحصل على تأشيرة الطالب الدراسية في سنغافورة؟

إذا كنت طالبًا دوليًا ترغب في الدراسة في سنغافورة فستحتاج في البداية إلى الحصول على تأشيرة دراسية من خلال تقديم طلب عبر الإنترنت على موقع الهجرة السنغافورية (Immigration & Checkpoints Authority – ICA). ويجب عليك تقديم جميع المستندات المطلوبة، والتي تشمل جواز السفر الصالح لمدة لا تقل عن 6 أشهر، ورسوم التأشيرة، وخطاب قبول من الجامعة، والشهادات الدراسية السابقة، وإثبات الدخل، وشهادة اللغة الإنجليزية.

يمكن لتأشيرة الطالب الدراسية في سنغافورة أن تٌمنح لمدة تصل إلى 4 أشهر للبرامج المختصرة، ولمدة تصل إلى عام واحد للدبلومات والشهادات، ولمدة تصل إلى 4 سنوات للدرجات الجامعية. ويمكن تمديد تأشيرة الطالب الدراسية من خلال تقديم طلب تمديد الإقامة قبل انتهاء صلاحية التأشيرة الحالية.

منح دراسية في سنغافورة

تقدم الجامعات ومراكز الأبحاث في سنغافورة عدداً من المنح الدراسية للطلبة الدوليين بحيث تمكنهم من الدراسة في سنغافورة مجاناً ومن تلك المنح منحة SINGA المُدمة لطلبة الدكتوراه. وفي تلك الحالات قد لا يحتاج الطالب إلى دفع أي مصاريف على الإطلاق. ومن بين هذه المنح:

منح سنغافورة الدولية للدراسات العليا SINGA

منحة سنغافورة الممولة بالكامل لدراسة الدكتوراه تمثل تعاونًا بين وكالة العلوم والتكنولوجيا والبحوث (A*STAR) وجامعة نانيانغ التكنولوجية (NTU) وجامعة سنغافورة الوطنية (NUS) وجامعة سنغافورة للتكنولوجيا والتصميم (SUTD) وجامعة سنغافورة للإدارة (SMU). ستقدم هذه المنحة فرصًا للدراسة في أفضل التخصصات بدرجة الدكتوراه.

سيتم تنفيذ التدريب الخاص بالدكتوراه باللغة الإنجليزية في إحدى المعامل التابعة لمؤسسة البحوث A*STAR أو NTU أو NUS أو SUTD أو SMU، حيث ستكون هذه المعامل من أعلى المعامل المتميزة عالميًا. سيتم إشراف الطلاب من قبل باحثين متميزين ومعروفين دوليًا في هذه المؤسسات.

عندما ينجح الطالب بنجاح في البرنامج، سيتم منح درجة الدكتوراه من إحدى المؤسسات السابق ذكرها. إن سنغافورة تعتبر بوابة لبعض أسرع اقتصادات النمو في آسيا والمحيط الهادئ. من خلال دراسة الدكتوراه في سنغافورة، ستتمكن من بناء روابط عالمية قوية وتطوير مهنتك البحثية إلى أعلى مستوياتها.

منح سنغافورة (SIPGA) للتدريب

 لمحبي الدراسة في سنغافورة مجانا، تقدم منحة SIPGA فرص بحثية قصيرة المدى للطلاب الدوليين لمساعدتهم في تجربة البيئة العلمية في معاهد ASTAR وللعمل مع باحثين معروفين عالميًا. تعتبر ASTAR وكالة للعلوم والتكنولوجيا والبحث وتعتبر جسرًا لربط العلوم بالصناعة. الهدف من الأبحاث داخل هذه الوكالة هو إحداث نمو اقتصادي وخلق فرص عمل جديدة داخل سنغافورة، وكذلك تحسين القطاع الصحي والحياة الحضارية. 

تتنوع الأبحاث من العلوم الطبية الحيوية إلى العلوم الفيزيائية. تعمل هذه الوكالة على إحداث تغيير عن طريق شراكات مع جهات من مختلف البلاد ودعم الشركات الناشئة القائمة على الأبحاث. إنها فرصة مهمة لمن يريد صقل مهاراته البحثية في مجالات متعلقة بالهندسة والعلوم الطبية الحيوية.

الدراسة في سنغافورة / دراسة الطيران في سنغافورة

يعتبر مجال الطيران في سنغافورة جزءًا هامًا من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. بالإضافة إلى استضافتها لأكثر المطارات ازدحامًا وشهرة في العالم مثل مطار شانغي، المنصف الأجمل عالمياً، فهي تسعى جاهدة لتكون مركزًا عالميًا للمعدات وصيانة الطائرات. وعلى هذا الأساس، فهي دائمًا تبحث عن مواهب جديدة ومبدعة للانضمام إلى فريق العمل من أجل مواكبة هذه التغييرات.

الدراسة في سنغافورة / دراسة الطيران في سنغافورة

يعتبر مجال الطيران في سنغافورة جزءًا هامًا من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. بالإضافة إلى استضافتها لأكثر المطارات ازدحامًا وشهرة في العالم مثل مطار شانغي، المنصف الأجمل عالمياً، فهي تسعى جاهدة لتكون مركزًا عالميًا للمعدات وصيانة الطائرات. وعلى هذا الأساس، فهي دائمًا تبحث عن مواهب جديدة ومبدعة للانضمام إلى فريق العمل من أجل مواكبة هذه التغييرات.

أفضل جامعات دراسة الطيران في سنغافورة

اختيار المؤسسة التعليمية هو أمر مهم مثل اختيار ما ترغب بدراسته. إليك قائمة بأفضل المؤسسات لدراسة الطيران في سنغافورة.

أكاديمية سنغافورة للطيران Singapore Aviation Academy   

تأسست أكاديمية سنغافورة للطيران  (SAA) في عام 1958. إنها مؤسسة معترف بها عالمياً متخصصة في أربع مدارس: مدرسة إدارة الطيران، ومدرسة السلامة والأمان في الطيران، ومدرسة خدمات المرور الجوي، ومدرسة خدمات الطوارئ في المطار. لديها أكثر من 129,000 طالب محلي ودولي من جميع خريجيها.

كلية سنغافورة للطيران Singapore Flying College

تأسست كلية سنغافورة للطيران في عام 1988، وهي تابعة بالكامل لشركة سنغافورة للطيران. إنها رائدة في تدريب الطيارين الجدد وقد قامت بتدريب أكثر من 2000 طيار جديد منذ بدايتها.

كلية نجي أن Ngee Ann Polytechnic

تأسست كلية نجي أن في عام 1963 وهي معهد تقني معترف به ومعروف. لديها أكثر من 14,000 طالب بدوام كامل، و1,265 طالب بدوام جزئي، و1,800 موظف. حاز المعهد على جائزة “Singapore Quality Class” لتفوقه في جودة الأعمال.

المعهد التقني تيماسيك Temasek Polytechnic

تأسس المعهد التقني تيماسيك في عام 1990 وهو ثالث معهد تقني يُنشئ في سنغافورة. يقع المقر الرئيسي بالقرب من بحيرة بدوك في شرق سنغافورة. يضم حوالي 15,000 طالب بدوام كامل و12,000 موظف أكاديمي وإداري. يعد المعهد التقني تيماسيك الوحيد الذي أنشأ مركزًا للدراسات الترانسكولتورية، حيث يعمل على خلق تجارب ثقافية متبادلة مع مناطق أخرى إقليميًا وعالميًا.

معهد Republic Polytechnic

تأسس المعهد في عام 2003 ويقع في وودلاندز، سنغافورة. كانت أول مؤسسة في البلاد تضمن التعلم بناءً على المشاكل في مناهجها. يضم المعهد التقني جمهورية ستة مدارس فكرية مختلفة، هي: مدرسة العلوم التطبيقية، ومدرسة الهندسة، ومدرسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ومدرسة التكنولوجيا للفنون، ومدرسة الرياضة والصحة والترفيه، ومدرسة الضيافة.

معهد ERC

يقع معهد ERC في مركز روبنسون بسنغافورة. إنه ممثل لمجموعة واسعة من الجامعات والمعاهد والجمعيات المهنية من أستراليا والولايات المتحدة، ويقدم برامج تعليمية في مجالات الريادة وإدارة الأعمال، وإدارة السياحة والضيافة، والتمويل والاستثمار، ووسائل الإعلام الرقمية وتكنولوجيا المعلومات.

معهد إدارة السياحة في سنغافورة (TMIS)

تأسس معهد إدارة السياحة في سنغافورة Tourism Management Institute of Singapore رسميًا في عام 2000، وهو مركز تدريب لمؤهلات قوى العمل في مجال السياحة والسفر.

في الختام، تبقى سنغافورة وجهة رائعة للدراسة بكل المقاييس. إنها تتمتع ببيئة تعليمية عالمية المستوى، ومؤسسات تعليمية متميزة تقدم برامج متنوعة تلبي احتياجات الطلاب من مختلف التخصصات. بغض النظر عن ميولك الأكاديمية، ستجد مئات البرامج المثيرة والفرص الثقافية المتنوعة في هذه البلدة النابضة بالحياة.

إذا كنت تبحث عن تعليم عالي الجودة وبيئة محفزة للتطور الشخصي والمهني، فإن الدراسة في سنغافورة هي الخيار المثالي. سوف تجد نفسك محاطًا بأفضل المدرسين والباحثين والزملاء من جميع أنحاء العالم، وستتاح لك فرصًا لا تنتهي لتوسيع معرفتك وبناء شبكة علاقات اجتماعية واحترافية قوية.

لا تضيع الفرصة لاكتشاف التراث الثقافي الفريد لسنغافورة والاستمتاع بتجارب لا تُنسى خارج أروقة الدراسة. انغمس في جمال الطبيعة وتاريخ المدينة وتنوع المأكولات والفعاليات الاجتماعية المثيرة.

إذا كانت الدراسة في سنغافورة هي هدفك، فاعلم أن هذه الرحلة التعليمية ستكون محطة هامة في مسيرتك الأكاديمية والمهنية. اجعل الدراسة في سنغافورة بدايةً لمستقبل مشرق وحافل بالنجاح والتحقيقات العلمية الممتعة.

فلا تتردد في اتخاذ قرار الدراسة في سنغافورة، وافتح الباب لعالم من التحديات والفرص الرائعة. الدراسة في سنغافورة ستمنحك الأدوات والمعرفة التي تحتاجها لبناء مستقبل مشرق ومتميز. ابدأ الآن وحقق أحلامك الأكاديمية في هذه الوجهة المذهلة للتعليم والتطور.

الدراسة في سنغافورة هي الخطوة الأولى نحو مستقبل واعد وناجح

لا تتردد في طلب المساعدة من فريق الدعم .