كورسات

دليلك للدخول في مجال البرمجة

دليلك للدخول في مجال البرمجة

همية البرمجة تنبثق من العصر الذي نعيش فيه حاليًا وهو عصر ما بعد الثورة الرقمية بكل تفاصيله، إذ دخلت الحواسب والأجهزة الذكية والروبوتات جميع مناحي حياتنا من التواصل إلى التسوق إلى التعلم إلى تحليل البيانات وصولًا إلى الروبوتات المقادة عن بعد مثل الروبوتات الجراحية ومسابر الفضاء، وذلك يتطلب عملًا حثيثًا يضطلع به مئات الآلاف من التقنيين والمبرمجين لتأمين الوسيلة الأفضل للتخاطب بين البشر وهذه التجهيزات حتى تؤدي وظيفتها بالطريقة الأفضل والأكثر أمانًا لتبقى التقنيات الرقمية على قدر كبير من الموثوقية.

تتجلى أهمية البرمجة في بناء واجهات التخاطب والتحكم بتلك التجهيزات الرقمية وإدارة منظوماتها سواء في الموقع الفيزيائي نفسه أو عن بعد بالاستفادة من تقنيات الويب والاتصال مع قواعد البيانات وتحليلها واستخلاص الرؤى واتخاذ القرارات.

ما هي البرمجة؟

البرمجة عمومًا هي تلقين المتلقي ما ينبغي فعله لأداء وظيفة ما وفق نهج يفهمه. فإن عوّدت نفسك على الاستيقاظ باكرًا في نفس التوقيت لتشرب قهوتك الصباحية سيجوز لنا القول أنك برمجت نفسك على هذا الأمر، وعندما تضبط منبهك للاستيقاظ على الساعة الخامسة فستكون قد برمجت منبهك لأداء هذه المهمة.

وينسحب الأمر إلى مجال الآلات لتصبح عملية تلقينها كيفية التصرف هي المقصود غالبًا بعبارة برمجة، سواء أكانت هذه الآلات حواسيب أو الهواتف الذكية أو روبوتات.

فالبرمجة وفقًا للمصطلح التقني الشائع هي كتابة مجموعة متسلسلة من التعليمات التي تفهمها الآلة لتؤدي عملًا بسيطًا أو مجموعة معقدة من الأعمال باستخدام لغة تفهمها الآلة.

تُدعى تلك اللغات التي تفهمها الآلة بلغات البرمجة Programming Languages، ونظرًا لأهمية البرمجة في تشغيل واستثمار الحواسيب والتجهيزات القابلة للبرمجة، تتعدد لغات البرمجة المستخدمة وفقًا للغاية من البرامج وطبيعة الجهاز الذي يُبرمج، لهذا تجد كمًا كبيرًا من لغات البرمجة العامة والمخصصة لإنجاز البرامج المطلوبة بأفضل أداء.

تُستخدم الحواسب عادة في كتابة البرمجيات ثم تُنقل إلى التجهيزات التي تحتاجها مثل الحواسب الأخرى أو الهواتف أو الروبوتات وغيرها من التجهيزات الذكية.

ما هي أهمية البرمجة؟

تتجلى أهمية البرمجة في تطبيقاتها المتنوعة في شتى المجالات التقنية، إذ تشكل العمود الفقري لكل أشكال التطور المبني على تفاعل الإنسان والآلة الحالي والمستقبلي. من أهم المجالات التي تعتمد على البرمجيات نجد:

  1. توطين البيانات وإدارتها.
  2. التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد.
  3. التجارة الإلكترونية وريادة الأعمال.
  4. بناء الأنظمة الخبيرة وأنظمة اتخاذ القرار.
  5. التصميم الرسومي ومعالجة الصور.
  6. تحليل اللغات الطبيعية.
  7. برمجة الروبوتات.

أهمية البرمجة في توطين البيانات وإدارتها

يُقصد بتوطين البيانات تخزين وتأمين البيانات المحلية الوطنية أو القومية لجميع أشكال الإحصائيات الإنتاجية والديموغرافية لأغراض التوثيق والتحليل وبناء استراتيجيات الدولة المستقبلية على أساس علمي ومنهجي صحيح. تأتي أهمية البرمجة في مجال توطين البيانات في بناء برمجيات قادرة على تخزين وتصنيف وتحليل مختلف أنواع الإحصائيات الحيوية إضافة إلى تطوير برمجيات تحليل بيانات موثوقة قادرة على توفير رؤية دقيقة لما سيؤول إليه الوضع في المستقبل بناء على نتائج التحليل.

صحيح أن سوق البرمجيات العالمي مكتظ بكافة أنواع البرمجيات لتنفيذ أية مهمة تقريبًا، إلا أن الاعتبارات الأمنية للحكومات تجعل من أولى الأولويات وخاصة في الدول المتقدمة تقنيًا بناء برمجيات خاصة بها لإدارة مختلف شؤونها، وهذا ما نراه في الواقع عالميًا.

أهمية البرمجة في مجال التعليم الإلكتروني والتعلم عن بعد

فرض الواقع التقني الجديد تغييرًا جذريًا في مختلف المفاهيم ومنها مفهوم التعلم، إذ مهد تطور الحاسوب والتقنيات المرتبطة به إلى ظهور منصات تعلم إلكترونية لا يُضطر فيها المتعلم إلى الإنتقال إلى المدرسة أو المعهد أو الجامعة لمتابعة دراسته في مواعيد محدد وضمن خطة دراسية صارمة، بل يتابع دراسته من خلال الاتصال مع منصة التعليم الإلكتروني من خلال شبكة الإنترنت أو الشبكات المحلية وفق البرنامج الزمني والأوقات التي تناسبه مما يعطي حرية كبيرة في التحصيل العلمي دون التعارض مع أي عمل آخر يمتهنه المتعلم.

لقد سهّلت البرمجة وجود مثل هذه المنصات، فكتابة برمجيات متخصصة في إدارة كل متعلم لبرنامجه الزمني وإدارة المنصة لشؤون متعلميها الدراسية والمالية بفعالية وإدارة طريقة التواصل بين المتعلم والمعلّم ومصادر التعليم. إن نجاح المنصات التعليمية الأكثر شهرة على الصعيد العربي والعالمي مثل أكاديمية حسوب تأتي من التقنيات البرمجية التي تستخدمها لتسهيل التواصل مع المتعلمين وتقديم المعلومة بأفضل شكل ممكن.

أهمية البرمجة في مجال التجارة الإلكترونية وريادة الأعمال

لا شك بأن المتاجر الإلكترونية على الرغم من أنها في مرحلة النمو حاليًا في المنطقة العربية من أكثر مجالات العمل جذبًا للراغبين في الانطلاق في عالم التجارة الإلكترونية نظرًا لمرونتها العالية وسهولة إدارتها. وتظهر أهمية البرمجة في هذا المجال في تصميم وبناء متاجر إلكترونية جذابة يسهل للعملاء استخدامها وتستخدم في هذا الصدد تقنيات الويب المختلفة التي تعتمد أساسًا على شبكة الإنترنت.

إضافة إلى المتاجر الإلكترونية، تظهر أهمية البرمجة في تصميم وبرمجة مواقع الويب أو المواقع الإلكترونية التي تقدم دفعًا كبيرًا للأعمال الناشئة وتروّج لعلاماتها التجارية. إن اختيار اللغة البرمجية المناسبة والتقنيات المناسبة لتحقيق المطلوب من الموقع أمر حيوي جدًا في نجاحه واستمراريته.

أهمية البرمجيات في مجال اتخاذ القرار والأنظمة الخبيرة

إن اتخاذ قرار معين يتطلب دراسة مختلف الجوانب التي تحيط بظروف اتخاذه والغاية منه. لكن عندما تكون القرارات متعلقة بعدد كبير من العوامل متفاوتة التأثير سيجعل المسألة برمتها أكثر تعقيدًا وحساسية. هنا تأتي دور البرمجة في وضع تنفيذ خوارزميات قادرة على التعامل مع مختلف العوامل المؤثرة في اتخاذ قرار معين بطريقة تشابه طريقة تفكير العقل البشري لكن بسرعة أكبر بكثير وبالاستناد إلى قواعد معرفية ضخمة جدًا قد لا تمتلكها منظومة اتخاذ القرار البشرية مهما كان كم الخبرة التي يحملها أعضاء هذه المنظومة. تُدعى هذه المنظومات البرمجية بالأنظمة الخبيرة وتظهر أهمية البرمجة في هذا المجال في تأمين القواعد المعرفية اللازمة عن طريق برمجيات تحليل البيانات وبناء محرّكات تحليل منطق اتخاذ القرار.

أهمية البرمجة في التصميم الرسومي ومعالجة الصور

تُعد التصميمات الفنية والصور المتحركة والتحريك السينمائي من أهم التقنيات المستخدمة في الترويج الإعلاني والتسويق وصناعة السينما. ولا يخفى على أحد الدور الكبير الذي لعبته الحواسيب في تطوير هذه الصناعة التي بلغت مستويات رائعة جدًا من الواقعية. ولم يكن لهذا الصناعة الإزدهار لولا تقنيات البرمجة الذي وظفت علوم الرياضيات والفيزياء والحركة في وضع خوارزميات غاية في الدقة للفصل بين الصور على شكل طبقات متراكمة لإنتاج صورة كلية وتحريك هذه الصور وفق أنماط مختلفة لإنتاج المشهد السينمائي المطلوب. تظهر أهمية البرمجة في وضع خوارزميات الحركة ومعالجة الصور موضع التنفيذ من قبل الحواسب وبناء برامج تعتمد على هذه الخوارزميات لإنتاج العمل الفني المطلوب.

أهمية البرمجة في مجال تحليل اللغات الطبيعية

يُقصد بتحليل اللغات الطبيعية العملية التي يحلل فيها الحاسوب أو الأجهزة الذكية كلام البشر ويفهم محتواه وينفذ الأوامر مباشرة. فعندما تنقر على أيقونة الأوامر الصوتية في جوجل وتقول “Hi Google” يستعد البرنامج لفهم كلامك والبحث عن مضمونه، وهذا تطور رائع جدًا في مضمار التواصل مع الآلة. ولم تكن هذه التقنية لتزدهر لولا البرمجيات وخوارزميات التعلم التي تقف خلفها والتي تسعى الشركات إلى تطويرها باستمرار لدعم تحليل وفهم مختلف اللغات المحكية وتحويلها إلى نصوص مكتوبة أو لتسهيل التعامل مع الآلات عمومًا.

أهمية البرمجة في مجال الروبوتات

لا يخفى على أحد الدور الكبير الذي تلعبه الروبوتات في كافة المجالات من التجهيزات المنزلية الذكية إلى المصانع المقادة بالروبوتات إلى الطيران المسير إلى التحكم بمركبات روبوتية في الفضاء الخارجي.

تعتمد برمجة الروبوتات أساسًا على لغات برمجة عامة الأغراض مثل بايثون أو جافا ثم تبنى مكتبات خاصة أو مجموعة أدوات باستخدام هذه اللغات لتنفيذ إجرائيات برمجية تتحكم بمكونات الروبوت على صعيد الحركة أو تحسس البيئة المحيطة أو عمليات اتخاذ قرار.

وكلما كان البرنامج أفضل من ناحية الشيفرة أي من ناحية إنجاز مهامه بأبسط وأدق شكل كلما كان تجاوب الروبوت متناسبًا مع طبيعة العمل الذي يوكل إليه. وهنا تظهر أهمية البرمجة في جعل برمجيات الروبوتات مثالية.

فوائد البرمجة

تتغير نظرتك إلى أهمية البرمجة وفوائدها وفقًا لموقعك منها، فلأصحاب المشاريع التي تنتج البرمجيات رؤاهم ولأصحاب المشاريع التي تستخدم البرمجيات رؤاهم وللمبرمجين أنفسهم رؤاهم الخاصة. لهذا سنحاول أن نتحدث بداية عن فوائد البرمجة عمومًا ثم تفصيل هذه الفوائد وفقًا للتوجهات المختلفة للمهتمين.

من أهم فوائد البرمجة نجد:

  1. البرمجيات صناعة متقدمة ومزدهرة ويزداد سوقها اتساعًا ومنافسةً فهي مجال مناسب للاستثمار.
  2. تساعد على تطوير الأعمال على كافة الأصعدة من خلال إيجاد منظومات إدارة وتحليل قوّية وفعّالة.
  3. إيجاد الحلول التقنية للكثير من المشاكل الصناعية والاقتصادية من خلال تقنيات الذكاء الصنعي دون المخاطرة بتطبيق حلول غير مضمونة.
  4. يزداد الطلب كثيرًا على المبرمجين من مختلف الاختصاصات، مما يجعل البرمجة مهنة مميزة على صعيد تطوير المسار المهني للمهتمين كما أن مردودها المهني مرتفع نسبيًا.

فائدة البرمجة لشركات إنتاج البرمجيات

إن البرمجيات صناعة رائجة جدًا ومهمة جدًا لتطوير شتى المناحي التقنية، لذلك تُعنى الشركات المنتجة للبرمجيات بتطوير منتجاتها وفق منهجيات واضحة وصارمة لضمان نجاحها. لهذا فإن الفائدة الرئيسية للبرمجة وفقًا لوجهة نظر الشركات المنتجة قائم على ركيزتين اثنتين: الأولى الحصول دومًا على منتجات فريد ومطلوبة لضمان التفوق في مجالات محددة، والثاني بناء منتج قابل للاستمرار والمنافسة في حال وجود منافسين وهذه هي الحال دومًا في أية صناعة. وهكذا تجد مايكروسوفت وآبل مثلًا مهتمتين بتطوير لغات برمجية تخدم الهدفين السابقين، بينما تهتم شركات اخرى مثل أدوبي بإنتاج برمجيات التصميم بمساعدة الكمبيوتر وهكذا.

فائدة البرمجة لأصحاب المشاريع

يعتمد أصحاب المشاريع على البرمجة لعدة غايات أساسية:

  1. إدارة وتنظيم الأعمال الإدارية والمالية من خلال تطوير برمجيات مخصصة أو شراء حزم برمجية جاهزة.
  2. تصميم وبناء مواقع ويب مخصصة للترويج عن الشركة أو العمل، وتُعد هذه المواقع الواجهة الرئيسية للشركة في العالم الافتراضي.
  3. إنجاز منظومات دعم القرار بالاعتماد على الأنظمة الخبيرة.
  4. إيجاد الحلول للكثير من المشاكل التقنية والصناعية في المصانع والمؤسسات الإنتاجية، من خلال تطوير أو استخدام برمجيات لمحاكاة الحلول المفترضة والتأكد من صحتها وسلامتها قبل تطبيقها الفعلي وبالتالي تخفيف الأعباء المادية وتجنب توقف العمل في حال فشل الحل.

فائدة البرمجة لمن يرغبون في تطوير أنفسهم

  1. البرمجة مجال عمل واسع ومتشعب ومن أكثر مجالات العمل ازدهارًا على المدى البعيد وأكثرها طلبًا وأجورها مرتفعة نسبيًا.
  2. تساعد على الفهم الأعمق للآلات وطبيعة عملها وكيفية التعامل معها.
  3. تساعد البرمجة في تطوير المسيرة المهنية للعاملين في مختلف المجالات لأننا نعيش عصر التكنولوجيا والآلات الذكية.
  4. تقوّي القدرات التحليلية وتنمي الإبداع عند المتعلم.
  5. تزيد من من مهارة المتعلم في التفكير المنطقي وإيجاد الحلول للمشاكل التي يواجهها بطريقة منهجية.

أهم لغات البرمجة

تتنوع لغات البرمجة وتختلف تبعًا لتطور المسارات التي تحتاج إلى البرمجة واختلافها، إذ تجد لغات مخصصة لبرمجة وتحليل البيانات ولغات مخصصة لتطوير مواقع وتطبيقات الويب وأخرى لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية وأخرى لبرمجة الروبوتات، كما ستجد لغات برمجة عامة الأغراض تصلح تقريبًا لبرمجة أية وظائف على مختلف الأجهزة القابلة للبرمجة.

نستعرض تاليًا أهم لغات البرمجة وفقًا لمجالات الاستخدام.

لغة Java

لغة جافا Java هي لغة عامة الأغراض تُستخدم لبرمجة مختلف أنواع التطبيقات. تُعد هذه اللغة من أكثر اللغات انتشارًا وقد بُنيت خصيصًا لتكون عالية المحمولية، أي يمكن أن تكتب شيفرة لتنفيذ مهمة ما مرة واحدة، ثم تنقل هذه الشيفرة إلى أية تجهيزات قادرة على تفسيرها وتنفيذها سواء كانت حواسب أو هواتف ذكية.

لغة بايثون Python

يُصنف الكثيرون لغة بايثون على أنها أكثر لغات العالم سهولة من ناحية كتابة الشيفرة والاستخدام ولا يعود سبب انتشارها الكبير إلى سهولتها وحسب، بل للكم الهائل من مكتبات الشيفرة الجاهزة التي تساعد المبرمج على إنجاز مختلف أنواع الوظائف بكل سهولة ويسر. تُعد بايثون لغة عامة الأغراض وتُستخدم في كتابة تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الويب وبرمجة الروبوتات والأنظمة المدمجة.

لغة ++C

لغة C++‎ هي لغة عامة الأغراض يعتمد عليها الكثير من مبرمجي التطبيقات ومطوري لغات البرمجة والأنظمة المدمجة في كتابة برامجهم، فهي لغة قوية تسمح بالتفاعل المنخفض المستوى من العتاد الصلب وتؤمن أداءً عاليًا شديد الكفاءة في زمن التنفيذ. وعلى الرغم من صعوبة إنجاز بعض الوظائف بهذه اللغة موازنة بلغة بايثون مثلًا، لكن أداءها المضمون في زمن التشغيل جعلها من أكثر اللغات استخدامًا.

لغة جافاسكربت JavaScript

لغة جافاسكربت هي لغة برمجة قوية وخفيفة تستخدم لبناء تطبيقات ومواقع الويب بالكامل، كما يمكن استخدامها ضمن بعض إطارات العمل لكتابة تطبيقات كاملة لسطح المكتب.

لغة روبي Ruby

لغة روبي هي لغة عامة الأغراض حديثة الانتشار تركز على البساطة والإنتاجية، وقد اكتسبت شهرتها من أناقتها ووضوح صياغتها وقوتها. إذ يمكنك أخذ فكرة أولية عن الوظيفة التي تفعلها شيفرة روبي دون أن يكون لك خلفية مسبقة عن هذه اللغة وقد استفادت هذه اللغة من الكثير من المزايا المتقدمة للغات اخرى مثل Perl و Smaltalk. تعدُّ روبي لغةً برمجيةً عامة الغرض وتستخدم في بناء البرامج المكتبية، وتطبيقات الويب، وخوادم الويب، وأدوات النظام، وفي قواعد البيانات وغيرها.

لغة PHP

صُممت لغة PHP لبناء مواقع وتطبيقات ويب عالية الأداء والكفاءة. وتعتبر بلا منازع من أشهر اللغات التي تُستخدم في تطوير مواقع الويب. إذ تستخدم في بناء صفحات الويب وتوليد المحتوى الديناميكي للمواقع والوصول إلى الملفات الموجودة على الخوادم والعمل عليها والوصول إلى قواعد البيانات والتعامل معها والتحكم بسماحيات وصول المستخدم وتشفير البيانات. ومع وجود كل هذه الميزات يعدها الكثيرون لغةً سهلة التعلم

لغة كوتلن Kotlin

لغة كوتلن هي لغة قوية حديثة العهد نسبيًا طورتها جوجل مستفيدة من لغتي جافا وجافاسكربت. صُممت اللغة أساسًا لتطوير تطبيقات ويب وتطبيقات نظام التشغيل Android الذي يُستخدم في الهواتف الذكية، كما بدأت مؤخرًا بدعم كتابة تطبيقات مخصصة لأنظمة تشغيل مدمجة أخرى مثل IOS.

لغة سويفت Swift

لغة سويفت هي لغة من تصميم شركة آبل استبدلت بها اللغة الرسمية لها Objective C التي تفتقد الكثير من ميزات اللغات الحديثة. ظهرت هذه اللغة عام 2014 وكانت مخصصة لكتابة برامج خاصة بأنظمة تشغيل آبل مثل نظام التشغيل IOS و macOS لكنها بدأت بعد ذلك بدعم أنظمة تشغيل أخرى مثل لينكس في أواخر 2015 ثم ويندوز مؤخرًا ابتداء من نسختها 5.3 عام 2020.

خاتمة

لقد ولجنا بلا شك عصر الآلات الذكية وسيبدأ قريبًا (إن لم تكن قد بدأ بالفعل) تدريس لغات البرمجة كغيرها من اللغات الطبيعية في المناهج الدراسية وفي مراحل مبكرة. لأن اعتمادنا على الآلات يزداد بشدة ومن الضروري تعلم أساسيات التخاطب معها لضمان استثمارها بالشكل الأمثل، فأهمية البرمجة حاليًا تماثل أهمية أي لغة أجنبية نتعلمها. لهذا آثرنا في هذا المقال عرض أهمية البرمجة ومجالات استخدامها وفق منحىً اطلاعي وليس تعلميًا حتى يكوّن المهتمون بالبرمجة فكرة عامة عن مفهوم
البرمجة وتطبيقاتها وفوائدها سواءً كانوا من أصحاب المشاريع أو الراغبين في تعلم البرمجة لتطوير مسيرتهم المهنية.

للبدء في الكورسات المجانية في مجال البرمجة