المقالات

أفضل طريقة لكتابة الـ cv

أفضل طريقة لكتابة الـ cv
أفضل طريقة لكتابة الـ cv

ماذا يعني الـ CV

يمكن تعريف مصطلح الـ CV على أنه هو عبارة سرد موجز لحياة وخبرة الإنسان في العديد من الجوانب التي يتطلبها العمل، سواء كانت من مؤهلات وخبرات وشهادات وإنجازات، أي أن صاحب العمل يستطيع من خلالها أن يأخذ الانطباع الأول عن المتقدم للوظيفة لكي يكون في مرحلة القبول أو الرفض.

مما يتكون الـ Cover Letter

إذا كنت تريد معرفة كيفية عمل الـ Cover Letter  هو يتكون من 3 فقرات صغيرة بعد الفقرة التمهيدية تخبرك بشيء عن اسمك: 

  1. الفقرة الأولى: ملخص موجز جدًا عنك وتجربتك في المجال الذي تعمل فيه وأهم شيء يميزك في هذا المجال. الفقرة الثانية: إنها الفقرة المتغيرة التي تتغير جذريًا اعتمادًا على الوظيفة التي تتقدم لها. يجب أن يوضح سبب كونك الشخص المثالي لهذه الوظيفة. (من المهم جدًا أن تعبر عن معرفتك بالأشياء المذكورة في إعلان الوظيفة هنا.)
  2. الفقرة الثالثة: يمكنك كتابة أي شيء ذي صلة ولكن غير مباشر بالوظيفة التي تتقدم لها. يمكن أن يكون مشروعًا جانبيًا عملت عليه أو تدريبًا ذا صلة أو مهارة تفيدك في العمل. 

خطوات كتابة السيرة الذاتية CV

 في البداية يتم كتابة التفاصيل الشخصية التي تتضمن على الاّتي:

• الاسم. 

• تاريخ الميلاد. 

• الجنسية

• الحالة الاجتماعية 

• العنوان.

• رقم الهاتف. 

• البريد الإلكتروني. 

• عنوان الموقع الشخصي. 

• المؤهلات الأكاديمية والتعليمية 

• اسم الدرجة والدرجة. 

• اسم المؤسسة التعليمية أو الجامعة أو المعهد أو الكلية التي حصلت منها على الشهادة. تاريخ استلام المؤهل.

• المهارات الاجتماعية تعتبر المهارات الشخصية في المناهج الدراسية من أهم الأشياء التي يجب التركيز عليها، لأنها تعطي فكرة عن شخصيتك بشكل عام. على سبيل المثال: القدرة على العمل لفترة طويلة، والقدرة على التعامل مع العديد من الملفات بشكل احترافي،

والتواصل الفعال مع العملاء المختلفين، والقدرة العالية على التعامل مع البرامج المختلفة المطلوبة للعمل، وقيادة الاتصال وغيرها من المهارات التي تختلف حسب الوظيفة.

• اللغات الحاصل عليها التي تتضمن لغة الأم الرسمية واللغات الأخرى التي يحصل عليها طالب العمل مع تحديد مستوى اللغة في المحادثة والكتابة.

• الهدف الوظيفي

إن الهدف الوظيفي في السيرة الذاتية CV يركز على قراءته صاحب العمل وهو عبارة عن ذكر القيمة التي يستطيع المتقدم للوظيفة أن يضيفها للشركة، لذلك يجب على الإنسان أن يتقن كتابتها بكفاءة شديدة وأن يكون صادقاً فيها، وألا يجعلها أعرض من قدراته الفعلية ولا العكس أضيق منها.

أهم النصائح حول كتابة السيرة الذاتية CV

حيث أن يرتكب الكثير من الناس أخطاء عندما يعتقدون أن السيرة الذاتية هي أرشيف لتاريخهم المهني والأكاديمي. هذا ليس واقعيًا على الإطلاق حيث أن يريد قارئ سيرتك الذاتية فقط أن يعرف من أنت وما هي المهارات التي تمتلكها في المجال الذي تتقدم فيه. ونتيجة لذلك،

يعد الارتباط بين سيرتك الذاتية والوظيفة أو المنحة الدراسية التي تتقدم لها أمرًا بالغ الأهمية عند كتابة سيرتك الذاتية. على سبيل المثال، إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على منحة دراسية في مجال البحث العلمي، فاكتب كل ما يتعلق بالبحث العلمي في منهجك. لا تشمل الوظائف أو المنح الدراسية أو التدريب الذي حصلت عليه خارج مجال البحث العلمي ومن أهم النصائح حول كتابة الـ CV هي ما يلي:

  1. • اختصارات السيرة الذاتية، على الرغم من أنك تحل محل المراجع التي تلقت المئات وربما الآلاف من السير الذاتية التي تطلب وظيفة مطلوبة للجميع في فترة قصيرة من الوقت. بالطبع، لن تقرأ سيرة ذاتية من أربع أو ست صفحات بالتفصيل. لكنها ستراقب بسرعة جميع السير الذاتية. لذلك، من المهم جدًا اختصار السيرة الذاتية دون تحيز وضبط مهاراتك بحيث تكون سيرتك الذاتية فريدة وملفتة للنظر. 
  2. • استخدم خطًا واضحًا وبسيطًا في سيرتك الذاتية فهناك آلاف النماذج على الإنترنت لإنشاء سيرة ذاتية (CV)، يستخدم البعض الكثير من الألوان لجعل السيرة الذاتية Blinding العيون، وهي خاطئة وغير مهنية. تذكر أن أفضل سيرة ذاتية هي الأبسط و الأوضح والأكثر مباشرة. لذلك،
    عند كتابة سيرتك الذاتية، استخدم خطًا واضحًا وسهل الرؤية وبسيطًا، مثل (Times New Roman) أو (Arial)، وتجنب استخدام خطوط غريبة أو الكثير من الألوان في سيرتك الذاتية. 
  3. • مراجعة اللغة (CV) مع مراجعة كاملة للمحتوى. لقد كتبت الآن سيرتك الذاتية بطريقة متماسكة ومتسقة. في ما لا يزيد عن صفحتين، لا يزال لديك شيء واحد مهم جدًا، وهو المراجعة اللغوية للسيرة الذاتية. إذا كنت لا تتحدث اللغة جيدًا، يمكنك عرض سيرتك الذاتية لصديق يجيد اللغة الإنجليزية لإعادتها إليك. 
  4. • البساطة والوضوح في تقديم إنجازاتك وهواياتك في السيرة الذاتية. السيرة الذاتية ليست سيناريو تنافسي يُظهر فيه المرشح قوته، بل هو عرض مهاراته الحقيقية في الموقع. لذلك، يجب الحرص على عدم المبالغة أو المبالغة في قدراتك. لن يجذب هذا انتباهك ويمكن أن يؤدي إلى نتائج عكسية. كن بسيطًا وواضحًا عند تقديم مهاراتك و تجنب التعميمات المتطرفة. 
  5. اجعل سيرتك الذاتية عنوانًا حقيقيًا لنفسك. على سبيل المثال، تجنب التعميمات مثل الكتابة في خان Hobbies والقراءة وتعلم البرمجة. من الأفضل أن تكون محددًا وواضحًا بشأن ما تحبه حقًا وما يعكس شخصيتك. أنت في مجال الموضوع هنا، وليس في التعميم.