المقالات

أهم 5 كتب سوف تغير من حياتك

أهم 5 كتب سوف تغير من حياتك
أهم 5 كتب سوف تغير من حياتك

تعد القراءة من أهم وأفضل المواهب التي لها دور كبير في حياة الشخص حيث تمكن القراءة من تعلم الشخص مصطلحات وكلمات جديدة يُضيفها إلى موسوعته، وهذا الأمر يساعد بشكل كبير في توسع الفكر واللغة بالإضافة إلى ذلك يعمل هذا الأمر على تسهيل تعلم اللغات الأخرى المختلفة والعمل على زيادة الحصة من المصطلحات اللغوية الأخرى وليس فقط اللغة الأم حيث أن موهبة القراءة تساعد بشكل كبير على زيادة التركيز، وتحسين قدرات الكتابة لديك، وزيادة الطمأنينة والهدوء والسكينة، زيادة التسلية وقتل الإحباط أو الملل وروتين الحياة وفي هذا المقال سوف نعرض مجموعة من أهم الكتب المفيدة التي تحتاج إلى قراءتها والتي ستغير من حياتك.

اولا: كتاب مميز بالأصفر

يحتوي هذا الكتاب على 6 أقسام رئيسية وهم: الأعمال الخيرية، والكرم، والأفراح البسيطة، والتوجيه العقلي، والزواج، والأبوة والأمومة. فيما يلي ملخص للاقتباسات الرئيسية في هذه الأقسام التي تتضمن على الاّتي: 

• تعامل المؤسسة الخيرية الجميع بالطريقة التي تريدها. (دعونا نتذكر هذه القاعدة الذهبية الآن، دعونا نطبقها على حياتنا.) اعتد على أداء الأعمال الخيرية اللطيفة للأشخاص الذين لن يعرفوا أبدًا ما قمت به. (أفضل جزء من حياة الشخص الجيد هو أعمال اللطف والإحسان والكرم المجهولة

التي لا يتذكرها أحد.) ضع عملة معدنية على منضدة وقوف السيارات للأشخاص الذين لا تعرفهم. (لا تنتظر الظروف غير العادية لفعل الخير، حاول الاستفادة من المواقف العادية.) 

• الكرم اختر مؤسسة خيرية قريبة وادعمها بسخاء بوقتك وأموالك. (في الشارع، رأيت فتاة ترتدي رداءًا خفيفًا ترتجف، مع القليل من الأمل في تناول وجبة جيدة. غضبت جدًا وقلت لنفسي: لماذا يحدث هذا؟ لماذا لا يساعدها أحد؟ ثم عدت إلى صوابي عندما جاءتني الإجابة: لماذا يجب أن أساعدها؟).

اقضِ بضع ساعات شهريًا في توفير الطعام لكبار السن والمحتاجين. (يصبح الشخص أكثر نضجًا عندما يشعر أن اهتمامه بالآخرين يفوق اهتمامه بنفسه.) بارك كل يوم من أيامك بعمل سخي. (ضع قاعدة وأدعو الله أن يساعدك على الامتثال لها:

إذا استطعت، فلا تنام أبدًا في الليل دون أن تتمكن من القول: لقد جعلت شخصًا أكثر ذكاءً وسعادة أو على الأقل أفضل في ذلك اليوم.) 

• Simple Joys تزرع الزهور كل ربيع. (قد يعتقد سكان كوكب آخر ليس لديه زهور أن الناس على الأرض سعداء تقريبًا بوجود هذه الزهور حولهم طوال الوقت.) تعلم كيفية صنع صلصة ممتازة للسباغيتي. (المكون الأساسي في جميع الأطعمة الجيدة المعدة في المنزل هو:

حب الأشخاص الذين تطبخ لهم.) ابتكر أفكارًا كبيرة، ولكن استمتع بأفراح صغيرة. (السعادة هي الشخص الذي يمكنه الاستمتاع بالأشياء الصغيرة، والملذات البسيطة، والأحداث اليومية المنتظمة، وشروق الشمس فوق الحقول، والطيور التي تغني في الفروع، والإفطار أو العشاء، أو زيارة صديق،

والكثير ممن يذهبون بحثًا عن السعادة يتركون تلك السعادة وراء الشخص الأقرب إليهم وأسهل الأماكن التي يعيشون فيها هل الأشياء هي يديك). 

• التوجه العقلي: حيث تذكر أنك يمكن أن تفقد الكثير من الأشياء الطيبة في الحياة بشكل عام وذلك عن طريق تبني فكرة التوجه العقلي السيء.( الحياة هي ما نصنعها بأنفسنا، كانت كذلك دائمًا وستظل كذلك أبدًا) فكن أنت أكثر الذين تعرفهم إيجابية وحماسًا.

( حيث إنّها لهبة أن تكون قادرًا على رسم صورة أو العمل على نحت تمثال، وبهذا تجعل بعض الأشياء تبدو أكثر جمالاً، ولكن من الأكثر روعة بكثير أن تقوم بنحت وترسم المناخ والبيئة التي تعمل على النظر من خلالها،

التأثير على جودة اليوم، هذا هو أسمى الفنون على الإطلاق). سامح بسرعة.( فقد تعلمتُ من كلبي وقطتي درسًا عظيمًا في الحياة.. أن أنسى كثيرًا). أيضاً يمكن أن تقضي حياتك في الإرتقاء في الناس لأعلى، وليس في التقليل من شأنهم.(حيث تعد الإساءة إلى الناس عادة بغيضة،

أيًا كان وضعك). كما يمكنك أن تحقق أقصى قدر من الإستفادة من أفضل الأشياء لأدنى حد ممكن.(فكل حياة بها أوقات معينة من الوحشة وأوقات من البهجة، وتنبع السعادة من حالات اختيار الأوقات التي نقوم بذكرها دائمًا).

• الزواج: اختر شريكة حياتك بعناية شديدة لتجنب حدوث المشاكل التي تنتج بعد الزواج حيث أن هذا الخيار سيجلب لك 90% من سعادتك أو شقائك. (ليس هناك شيئ أعظم من البشر أن يشعرا أنهما مرتبطان ببعضهما إلى مدى الحياة،

أن يدعما بعضهما البعض في جميع أمور حياتهم الخاصة والأعمال، أن يسكنا لبعضهما البعض في جميع الأحزان، أن يساعد بعضهما البعض في جميع الآلام، أن يتوحدوا مع بعضهما البعض أيضاً في صمت عند استعادة كافة الأحداث والذكريات في لحظة الوداع الأخيرة).

لا تتزوج إلا من تحب. (الآن اشبك ايديكما، ومع أيديكما، شبكا قلبيكما، حيث لا أحد أبدًا، ولا حتّى الشعراء، تمكّن من قياس ما يستطيع القلب حمله من حب). أيضاً ابحث كل يوم عن وسيلة بسيطة للعمل على تحسين علاقتك الزوجية.( أعطياني أيديكما، أمسك أنت يدها، وأمسكي يديهِ، ليجمع بينكما مودة وحب ينمو بينما تهرمان سوياً).

• الأبوة: تذكر أن شخصية طفلك مثل الحساء الجيد، فكلاهما يُصنع في البيت.(فإذا كنا نرغب في أن يكون أطفالنا كرماء، مسئولين، لطفاء، صادقين، فلا بدّ من الإهتمام على تعليمهم تلك الصفات الحسنة، وليس تمنيها فحسب).

كُن منتبهًا للفرص التي قد تسنح لتقديم الثناء والتقدير لأولادك.( يتغذى الطفل على اللبن والثناء). أيضاً قم بترتيب أولوياتك بشكل صحيح، فلم يقل أحدهم على فراش الموت: ليتني قضيت وقتًا أطول في العمل.(فمن الصعب أن تعرف ما هو مهم في هذا العالم وما هو ليس مهم،

فإن معظمنا يهتم بنيل التقدير، والتكريم، والمال، ولكن في تلك النقطة من منتصف العمر، بدأت أرى أنّ هناك بعض الأشياء المهمة بحق الحياة التي لا تحدث في قاعات اجتماعات الشركات، وإنّما تحدث في مطابخ البيوت). كما لا تقلق بشأن عدم قدرتك على منح أبنائك الأفضل من كل شيء، فقط امنحهم ما هو أفضل في الحياة على قد ما تستطيع.( لم نعلم أبدًا إلى أي مدى نحنُ فقراء، لقد كنا نحن أغنياء كأسرة).

للحصول على الكتاب إضغط هنا:

https://foulabook.com/ar/book/%D9%85%D9%85%D9%8A%D8%B2-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B5%D9%81%D8%B1-pdf

تانياً كتاب أيقظ قواك الخفية

يحتوي الكتاب على خمس أفكار رئيسية وهم ما يلي: 

• قراراتك بشأن ما يجب التركيز عليه 

• قراراتك بشأن ما تعنيه الأشياء بالنسبة لك 

• قراراتك بشأن ما يجب القيام به للحصول على النتائج التي تريدها 

• تغيير أي من هذه العناصر الخمسة، سواء كان ذلك معتقدًا أو قاعدة أساسية، أو قيمة أو مرجعًا، أو سؤالاً، أو حالة عاطفية، حيث يمكنك على الفور العمل على إحداث تغيير قوي وقابل لحالات القياس في حياتك.

• حيث كل ما نقوم به أنت وأنا، هو نقوم به بالفعل إما بدافع حاجتنا للعمل على تجنب الألم أو رغبتنا في الحصول على المتعة.

للحصول على الكتاب إضغط هنا:

https://foulabook.com/ar/book/%D8%A3%D9%8A%D9%82%D8%B8-%D9%82%D9%88%D8%A7%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%81%D9%8A%D8%A9-pdf

ثالثاً كتاب لا تكن لطيفاً أكثر من اللازم

يتحدث مؤلف الكتاب، ديوك روبنسون، عن كونك شخصًا جيدًا. ومع ذلك، إذا فكرت مليًا في سلوكك، الذي تعتقد أنه جيد، فستعرف أنه غالبًا ما يكون سلوكًا خاطئًا للآخرين، مثل: 

• تقديم التزامات أكبر من طاقتك: تلك المواقف التي تعتقد أنها ممتعة والتي يتم توضيحها لاحقًا تتسبب في تعرض الآخرين مشاكل. إما أن ترفض ما يطلب منك بطريقة لطيفة، ثم نشعر بالأنانية والذنب، أو تحاول أن تفعل ما هو مطلوب منك، لذلك تستهلك طاقتك ويصبح الأمر صعبًا عليك. 

• لا تقل ما تريد: هذا يجعلك لا تعبر عن رأيك بحرية التعبير عن مشاعرك لتجنب الآخرين في نوع ما أو طريقة الرفض المخيفة حتى لا تحرج من حولك. وفي كلتا الحالتين، فإن عدم التعبير عن مشاعرك وقمع ما تريد إرضاء الآخرين يؤدي إلى أمراض عقلية وعضوية، ويمكن أن تختفي سمات شخصيتك. 

• قمع غضبك: حاول إبقاء أعصابك هادئة أمام الآخرين وعدم إيذاء مشاعرهم. كل ما عليك فعله هو إظهار الآخرين أن هذا السلوك يزعجك حتى لا يكرروه. إن التخلص من أخطاء الماضي البسيطة لا يعني التوقف عن اللطف، بل يجعلك تحافظ على علاقاتك، وتطبق أفعالك بشكل صحيح وترضي نفسك والآخرين، مما يوفر لك الطاقة والجهد للتعبير عن رأيك. 

للحصول على الكتاب إضغط هنا:

https://foulabook.com/ar/book/%D8%A3%D9%8A%D9%82%D8%B8-%D9%82%D9%88%D8%A7%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%81%D9%8A%D8%A9-pdf

رابعاً كتاب نظرية الفستق

  • يغطي الكتاب العديد من الموضوعات. وهي خاصة بطرق التفكير والتصرف والحكم. إنه كتاب للتطوير الذاتي الخالص. تمت كتابة الكتاب لتمهيد الطريق للقارئ للتفاعل مع أسلوب المؤلف، وليس فقط مع المتلقي الذي يعلم أشياء يدعي المؤلف أنها صحيحة. 
  • لهذا السبب، فإن أي شخص يقرأ الكتاب لديه عادة غزو الأشخاص ليعيشوا لأنفسهم ويضعونها فيها كما لو كانوا يفتحون أبوابًا من عوالم الخيال الخصب التي يمكن للمرء أن يتحول إليها. إنها حقيقة مطلقة وقد تم تحقيق هذا الهدف بالفعل بعد اكتمال الطلب من خلال مشاركة بعض القصص المهمة التي تؤثر على حياة الأشخاص الناجحين من أجل تحفيز القارئ على أخذها كمثال لحياتهم. 
  • إنه أحد أهم الكتب عن التنمية البشرية في العصر الحديث. لم يروي المؤلف قصص الأشخاص الناجحين بطريقة مثيرة للاهتمام فحسب، بل انتقل أيضًا إلى مستوى آخر من الممارسة من خلال تطوير بعض التمارين المثمرة في الكتابة والبحث والتخطيط والتخطيط للشؤون اليومية أو الأهداف طويلة المدى. 
  • يبتكر المؤلف أفكارًا جميلة ومبتكرة لحل مشاكل الحياة والحياة اليومية وإعادة شحن الطاقة الإيجابية في القارئ نفسه. وأشار إلى أنه لا ينبغي عليك متابعة قصص الخاسرين، حتى لو كنت تشارك الأسباب، لأن كل شخص هو مزيج خاص من الأشياء النفسية والدينية والثقافية. 
  • لا يمكن تكرار السبب والعامل مرتين. لذلك لا تنظر أبدًا إلى النتيجة، وتلتقط أسبابك وتحرك نحو هدفك، بغض النظر عن الصعوبات الموجودة. ما عليك سوى العمل على نقاط الضعف وتحسينها من خلال التمارين والمهارات التي ذكرها المؤلف. أي تنوع بين شخص وآخر هو عامل نجاح مختلف في مجال آخر، وهو نتيجة العمل المستمر ومرور الوقت. 

للحصول على الكتاب إضغط هنا:

https://www.noor-book.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D9%86%D8%B8%D8%B1%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B3%D8%AA%D9%82-pdf

خامساً كتاب العادات الذرية

  • جيمس كلير هو أحد الخبراء الرائدين في مجال تطوير العادات. يوضح لنا هنا استراتيجيات عملية تعلمنا كيفية اكتساب العادات الجيدة والتخلص من العادات القديمة والسلبية. 
  • كما يشرح كيف يمكننا إدارة وإتقان أعمالنا اليومية البسيطة، والتي من خلالها يمكننا تحقيق نتائج مذهلة، وكيف نخلق الوقت لاكتساب العادات، والتخلص من نقص الحافز، والحصول على قوة الإرادة وكيف يمكننا تغيير بيئتنا. يعتمد الكتاب على التجربة البيئية المؤلف لتحقيق نتائج إيجابية في الحياة ثم صقلها إلى أسلوب حياة. 
  • إذا كانوا يقصدون ذلك بالنسل، فهذا يعني أن الكمية المتراكمة من الذرة الصغيرة تصبح كتلة. يقول المؤلف هذا عندما تكون لدينا الرغبة في تحقيق هدف معين (فقدان الوزن، كتابة الكتب، اللياقة البدنية).
  •  يجب أن نخلق عادة متراكمة لهذا الإجراء لأن الهدف يمكن تحقيقه ومن السهل فقدانه بمجرد أن نترك هذه العادة ونعود إلى نفس الطريقة، مما يعني أنه يمكننا تحديد هدفنا من خلال تقليل وزننا في فترة زمنية قصيرة، ولكن بمجرد أن نحصل على هذا التخلي عن العادات الصحية، سيعود الوزن قريبًا إلى عصره السابق.  

للحصول على الكتاب إضغط هنا:

https://www.kotobati.com/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%B1%D9%8A%D8%A9-pdf-0