المقالات

تعرف على أهم 10 كتب في علم النفس

تعرف على أهم 10 كتب في علم النفس
تعرف على أهم 10 كتب في علم النفس

اولا: كتاب تفسير الأحلام لـ سيجموند فرويد 

سيجموند فرويد، وهو طبيب نمساوي، ومؤسس التحليل النفسي. إنه أحد أكثر الأطباء والباحثين تأثيرًا في علم النفس بشكل عام. قدم نظريات تتعلق بالعقل والوعي، بما في ذلك طريقة الانهيار الحر. كان مهتمًا بالتعرض لعوالم الوعي واللاوعي

ورأى في ذلك إحدى الطرق التي يمكننا من خلالها إدراك أنفسنا وفهم دوافعنا. يعتقد فرويد في كتابه «تفسير الأحلام»، الذي نُشر عام 1900، أن الأحلام لها لغة خاصة وأنها تعكس تفسيراتنا للواقع الذي نعيش فيه. حلل أحلامك الشخصية للوصول إلى أبعادها النفسية والاجتماعية.

من خلالهم، يستكشف الرغبات البشرية، التي يتم التعبير عنها في العالم اللاواعي. 

ثانيا: كتاب جوهر الإنسان لـ إريك فروم

عبر إريك في هذا الكتاب أن الإنسان بطبعه يمتلك طاقة كبيرة يوجهها نحو القيام بأفعال وسلوكيات مختلفة اتسمت بالعنف، وفي كتاب “جوهر الإنسان” يقدم الكاتب والفيلسوف والطبيب الألماني الأمريكي.

إريك فروم العديد من تحليلات أشكال العنف المختلفة التي يقوم بها الإنسان ومن خلال بداية تشكله وأسبابه، ومنها قد يتطرق إلى النرجسية الجماعية والفردية. كما يطرح تساؤلات عديدة في الكتاب عن الإنسان مثل “نحن أفضل من الآخر”، و “هل الإنسان خيّر أم شرير؟”

وغيرها من الأسئلة المميزة. وصدر الكتاب مترجم إلى اللغة العربية في طبعة أولى عام 1964، وتم إعادة نشره مرة أخرى عن دار الحوار للنشر والتوزيع في عام 2011.

ثالثا: كتاب سيكولوجية السعادة لـ مايكل أرجايل

 الكاتب مايكل أرجايل هو عالم نفس اجتماعي بريطاني، وأحد المحاضرين في علم النفس الاجتماعي بجامعة اوكسفورد وقام بتأليف وإصدار كتابه “سيكولوجية السعادة” عام 1987، حيث يهدف الكتاب “سيكولوجية السعادة” بشكل أكاديمي بحثي وعلمي،

ويُنصح به للمتخصصين لأنه يتناول الدراسات والإحصاءات والمقالات الأكاديمية من أجل أن يعرف كيف يمكن أن يشعر الشخص بحالات السعادة مع العمل على ربط هذا الشعور بالعوامل الأخرى المحيطة بالفرد، من المال والأسرة والعمل كما تمت ترجمته عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في مدينة الكويت.

رابعاً: كتاب أشهر 50 خرافة في علم النفس

قدم المؤلفون الأربعة سكوت ليلينفيلد و ستيفن جاي لين وجون روسيو وباري إل بيرستين كتابهم «أشهر 50 خرافة في علم النفس» بعنوان «كسر سوء الفهم الشائع حول السلوك البشري». حيث واجه الكثير من المعلومات الخاطئة عن النفس البشرية وحاول فهمها.

أحد أكثرها شيوعًا هو أن الأضداد تستخدم بشكل خاص في العلاقات الرومانسية. لم يتم إثبات صحة هذا دائمًا. يتناول الكتاب أيضًا حقيقة أن الأشخاص المصابين بالفصام ليس لديهم بالضرورة شخصيات متعددة بداخلهم. كما يظهر أنه ليس كل من يعاني من الاكتئاب الشديد ينتحر. في المقابل، فإن احتمال الانتحار في حياة الشخص المكتئب هو 6٪ فقط. يعتمد الكتاب على فكرة منتشرة مفادها أن الرجال يقودون بشكل أفضل من النساء.

يُظهر أن الرجال أكثر عرضة بنسبة 70٪ لحوادث المرور من النساء، وغيرها من الأساطير التي يتم شرحها في الكتاب من خلال الرفض أو الاختبار. 

خامسا: كتاب الاكتئاب لـ عبد الستار إبراهيم

عبد الستار إبراهيم هو طبيب علم النفس الإكلينيكي حيث يتناول واحد من أهم وأكثر الأمراض النفسية انتشارا في كتابه “الاكتئاب: اضطراب العصر الحديث فهمه وأساليب علاجه” فعبر عن هذا المرض الشائع في ثلاثة أبواب يشرح بالتفصيل كل ما يتعلق بحالة الاكتئاب ومفهومه والنظريات المفسرة له،

وتوضيح فكرة العلاج النفسي والسلوكي له. 

سادسا: كتاب أشباح في الدماغ لـ راماشاندران

Ghosts in the Brain هو عبارة عن كتاب جذاب يستكشف العديد من الاضطرابات العصبية، مثل الأطراف الشبحية. الطرف الشبحي هو حالة يشعر فيها مبتوري الأطراف بتر أطرافهم بمجرد ذهابهم (وفي بعض الحالات، يعانون من ألم يصعب علاجه). يصف الكتاب،

من بين أمور أخرى، سبب هذه الظاهرة. يشرح المؤلفون كيف يمكن لهذه الأشياء تحسين فهمنا للدماغ ورواية قصص عن العديد من الحالات المثيرة للاهتمام للمرضى الذين يعانون منها. بالطبع، إنه أحد أهم كتب علم النفس اليوم. ستسمح لك قراءة هذا الكتاب بفهم كيفية تشكيل الدماغ تصورنا للعالم ولأنفسنا. 

سابعاً: كتاب لغة الفطرة لـ ستيفن بينكر

«كيف تصنع الدماغ اللغة؟ «، ستيفن بينكر في هذا الكتاب، يستكشف فكرة أن اللغة فطرية للبشر، وهي ظاهرة يصفها بأنها غريزة لغوية. يصف Pinker كيف أن اللغة هي مهارة فريدة للأشخاص. لقد طوروها لتكون قادرة على التواصل.

يستكشف الكتاب أيضًا العديد من الحالات التي تدعم فكرة دمج اللغة والقواعد (فكرة اقترحها اللغوي نعوم تشومسكي لأول مرة). هذا الكتاب هو مقدمة مثالية علم نفس اللغة واللغويات. إنه مليء بالحالات والأفكار المثيرة للاهتمام التي تمنحك منظورًا مختلفًا حول كيفية عمل عقلك. إنه بالتأكيد أحد أهم كتب علم النفس.

ثامنا: كتاب علاقات خطرة لـ محمد طه

يعتبر كتاب علاقات خطرة هو أحد أشهر الكتب التي صدرت للكاتب الكبير في علم النفس والدكتور النفسي الشهير محمد طه وقد حقق هذا الكتاب مبيعات كبيرة في السوق المصري والعربي منذ وقت صدوره في الأسواق وحتى وقتنا هذا حيث يتحدث الكاتب في كتاب علاقات خطرة عن العلاقات الإنسانية

التي يدخل فيها الفرد ويُقدم تحليلاً نموذجياً لبعض هذه العلاقات، كما يتحدث الكاتب أيضاً عن كيف بدأ المرض النفسي عن صاحبه ومراحله وقد أخذ بعض النقاد على هذا الكتاب الأسلوب العامي الذي استخدمه الكاتب في هذا الكتاب، وكذلك أيضاً تأخر حديثه عن موضوع الكتاب الأصلي.

تاسعا: كتاب الخروج عن النص لـ محمد طه

حيث حقق هذا الكتاب من صدوره نجاحاً كبيراً و مبيعات كبيرة في السوق المصري والعربي وهو أحد أشهر الكتب التي صدرت للكاتب الكبير في علم النفس وطبيب الأمراض النفسية الشهير محمد طه وفي كتاب الخروج عن النص يُقدم الدكتور محمد طه شرحًا مفصلًا عن طريقة تعبير النفس البشرية عما يدور داخلها،

كما يتحدث أيضاً عن العلاقات الإنسانية ودور المسافات بين الطرفين في استمرارها. بالإضافة إلى قدرة الفرد على تقبل كافة الاختلاف وغيرها من الموضوعات الأخرى التي تلحق بالواقع والحياة التي يتم عيشها بصورة واضحة. وأخذ بعض النقاد على الكاتب استخدامه العامية في هذا الكتاب.

عاشرا: كتاب لأ بطعم الفلامنكو لـ محمد طه

كتاب لأ بطعم الفلامنكو هو يعد من أحدث إصدارات محمد طه الكاتب الشهير في علم النفس وطبيب الأمراض النفسية الشهير كما حقق هذا الكتاب مبيعات كبيرة وضخمة في السوق المصري والعربي أيضاً منذ وقت صدوره في الأسواق وحتى وقتنا هذا.

حيث يقدم الكاتب محمد طه في كتاب لأ بطعم الفلامنكو مجموعة كبيرة من المعلومات والعلاقات النفسية. والتي سبق له أن تحدث عنها في كتاب الخروج عن النص وفي كتاب علاقات خطرة ولم يزد على ما ذُكر فيهم بشكل كبير. وقد أتى هذا الكتاب كما كتابيه الآخرين بطريقة العامية المصرية وليس بالفصحى.