المقالات

وظائف لا تحتاج إلى شهادة دراسية

وظائف لا تحتاج إلى شهادة دراسية
وظائف لا تحتاج إلى شهادة دراسية

بالطبع، يوجد الكثير من يبحث عن وظائف مرموقة برواتب عالية تضمن لهم حياة كريمة. قد تعتقد أن الخطوة الأولى لتحقيق ذلك هي الحصول أولاً على شهادة جامعية تؤهله لدخول سوق العمل.

ومع ذلك، ليس هذا هو الحال دائمًا. في الواقع، لا تطلب جميع الوظائف المربحة شهادة جامعية. يبحث العديد من أصحاب العمل عن المهارات والخبرات، بدلاً من التركيز على شهادة جامعية.

إذا كنت لا ترغب في مواصلة مسيرتك الأكاديمية أو كنت غير قادر على القيام بذلك بسبب الظروف الملحة، فلا تقلق، حيث لا تزال لديك الفرصة للثراء والعمل في وظيفة ذات رواتب عالية.

في مقالة اليوم، قمنا بتجميع قائمة بأفضل المهن التي لا تتطلب شهادة جامعية والتي يمكن أن تمنحك الاستقرار المادي الذي تريده. 

وظائف لا تحتاج إلى شهادة دراسية

تتعدد الوظائف المختلفة التي لا تحتاج إلى شهادة دراسية وسوف نوضح من خلال السطور التالية عن أشهر بتلك الوظائف وهي كالتالي:

فني كهرباء

هو عبارة عن شخص ذو كفاءة عالية ودراية واسعة يعمل على جميع الأنظمة الكهربائية داخل المنازل أو الشركات وجميع الأماكن التي تحتاج لوصلات إضاءة.

هذا بالإضافة إلى معرفته الشاملة بجميع طرق توصيل أنظمة الكهرباء الداخلية مع توفير القدرة العالية على القيام بتصليح أي أعطال تنتج عنها.

كما يحتاج هذا النوع من الوظائف إلى تدريب فني خاص يمنح صاحبه الخبرة الواسعة والمهارة المتميزة.

فني أعمال سباك

هي تعد من أحد الوظائف التي لا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال والتي تحتاج إلى أشخاص بمهارات فريدة وقدرات عظيمة.

حيث يتعين على الأفراد العالمين في هذه المهنة أن يكونوا على دراية كاملة بكافة تفاصيل المخططات والتصاميم المرتبطة بأنابيب الصرف الصحي بالإضافة إلى طريقة فكها وتركيبها.

هذا بالإضافة إلى كل ما يرتبط بأدوات الصرف الصحي وصنابير المياه وغيرها من الاحتياجات الأخرى.

نجّار 

تعد مهنة النجارة من المهن التي لا تتطلب شهادة دراسية بل فقط تحتاج إلى مهارة فنية وخبرة كبيرة حيث يتمتع النجارون بمهارات حسابية متقدّمة تساعدهم على إتمام المشاريع المختلفة التي يعملون عليها.

كما تتراوح هذه المهارات ما بين الرياضيات البسيطة المتمثلة في حساب المساحة أو الوزن، وتتوسع لكي تشتمل على علوم المثلثات والزوايا التي تمكّنهم من قطع وتصنيع منتجاتها بشكل متقن.

كما إنهم يحتاجون لأكثر من مجرّد العضلات والقوة الجسدية لأداء مهامهم على أتمّ وجه. 

عامل بناء

حيث أن عمّال البناء هم المسؤولون عن الواجهات الجمالية التي تملأ المدن والقرى في مختلف أنحاء العالم لذلك لابد أن يتمتعون بحس فني جذاب ورائع،

إنّهم يستخدمون الطوب والكتل الحجرية ومختلف مواد البناء لإنشاء المباني والباحات بالإضافة إلى أعمال الديكور والديكور الداخلي. 

معالج التدليك

يُعرف المعالجون بالتدليك بأنهم أشخاص لديهم آمال سحرية في تخفيف الألم وتقليل التوتر وإرخاء العضلات المشدودة. لديهم أكثر من 80 نوعًا مختلفًا من العلاجات.

يمكنك التخصص في العديد من العلاجات، مثل الأنسجة العميقة أو الوخز بالإبر أو التدليك الرياضي أو غيرها. كل مجال من هذه المجالات لديه مهارات وتقنيات محددة يجب على المعالجين بالتدليك اكتسابها وإتقانها.

 وكلاء العقارات

 وكلاء العقارات شراء أو بيع أو تأجير الممتلكات نيابة عن عملائهم. هنا، يحتاجون إلى معرفة متعمقة بالسوق والمجتمعات المحلية في منطقتهم

ليكونوا قادرين على تقديم المشورة للعملاء بشكل صحيح حول كيفية تقييم منازلهم أو في أي وقت لشراء منزل جديد. بالإضافة إلى ذلك،

يقومون بتوجيه العميل وتقديم مقترحات حول أفضل المنازل التي تناسب احتياجاتهم، ومرافقتهم إلى العقارات المعروضة للبيع والتفاوض على سعر البيع مع المالك.

فني التدفئة والتكييف والتبريد

يسعى عمال التدفئة والتكييف والتبريد لإبقائه دافئًا في الشتاء وباردًا في الصيف من خلال تصنيع وتجميع وتركيب مكيفات وسخانات مختلفة في المنازل والمصانع.

يمكن للموظفين في هذا المجال إكمال التدريب المهني والتقني في مجال تكييف الهواء والتبريد وتكنولوجيا التدفئة أو في مجال إنتاج الصفائح المعدنية لأنظمة تكييف الهواء والتدفئة. 

مندوب مبيعات التأمين 

يقوم وكلاء التأمين على بيع تأمينات السيارات، والصحة والتأمين على الحياة. كما يقدّمون أيضًا العديد من الخدمات التعويض عن الأضرار التي تلحق بالممتلكات، و بوليصات تأمين المسؤوليات. 

ومن الجدير بالذكر أنّ قطاع التأمين هو قطاع منظّم للغاية في مختلف دول العالم، ولابد للعامل في هذا المجال أن يتميز بحس فني وتقني لكي يحصل على تصريح قانوني من السلطات المختصة في بلاده. 

الوظائف الجديدة التي يمكن شغلها بدون شهادة جامعية

محظوظة لعدم حصولك على شهادة جامعية, لأن هذا يفتح أبوابًا أكبر في سوق العمل ويجني المال دون الحصول على شهادة جامعية.

يقتصر على الوعي الفكري للشخص والمؤهلات الإبداعية. هذه ليست دعوة لتكون كسولًا أو لا تحصل على شهادة جامعية. يقوم المؤهل التعليمي بتقييمك في منطقة تتواجد فيها ومن ضمن تلك الوظائف ما يلي:

  1.  إذا كنت مبرمجًا، فهذا يكفي للتأكد من عدم نفاذ فرص عملك. مبرمج لا ينظر إليه بسبب عدد الشهادات التي لديه، ولكن التحدي هو التفكير في وحل المشكلة في تطوير البرمجيات. 
  2. إذا كان لديك القدرة على التطوير والبرمجة بأي لغة برمجة، فيمكنك أن تطلق على نفسك مطورًا أو مبرمجًا. يجب عليك تطوير مهاراتك في هذا المجال، والتي تعد واحدة من أكثر المهارات المطلوبة. 
  3. يعد كاتب المحتوى من أكثر المهارات المطلوبة في سوق العمل وأحد أهم مصادر الدخل. تبحث معظم الشركات العالمية عن مدونين مبدعين لإنشاء محتوى.

    أنت تجني الكثير من المال من العمل في شركات عبر الإنترنت، ولا تتطلب هذه الشركات أي مؤهلات أكاديمية. ومع ذلك، سيُطلب منك تقديم نماذج شخصية من المقالات التي كتبتها بنفسك. 

المناصب الجديدة التي يمكن أن تملأها 

يوتيوبر youtuber

تصبح هذه المهارة مهنة لكسب المال. شهادات الدراسة غير مطلوبة وليست مطلوبة من البداية. تعتمد هذه المهنة على المحتوى المرئي الذي يتم تسليمه عبر YouTube


. يمكنك أن تصبح شخصًا مشهورًا حتى يصل راتبك إلى عشرات الملايين. لا يحتاج المصمم إلى شهادة جامعية أو شهادة، ولكنه يعتمد في الوقت نفسه على المهارات المطلوبة. في الوقت الحاضر،


تعتمد هذه المهنة إلى حد كبير على رؤيتك الفنية وابداعك، بغض النظر عن كل شيء.

محترفي الألعاب

وخاصة أولئك المهووسين بالألعاب إلى درجة تصل إلى الاحتراف إذا كنت جيدًا في اللعب. أنت تجلس في العديد من ألعاب الفيديو لساعات.

هذه القدرة لا تبقى قريبة من عائلتك أو أصدقائك. حاول مشاهدة المسابقات والأحداث المختلفة حول العالم حيث يمكنك تحويلها إلى مهارة.

من الاحترافي المشاركة في هذه المسابقات واللعب حيث تحتاج إلى أن تكون واثقًا وتدفعك مهاراتك إلى الأمام والفوز. ستجد نفسك في قائمة الفائزين وستفوز بمبالغ كبيرة من المال.

أصبحت المهارات والذكاء والثقة بالنفس مشاريع صغيرة. مع مرور الوقت، تصبح مشاريع ضخمة وكبيرة وناجحة في العالم. 

لاعب كرة قدم محترف

هو لعبة كرة قدم في أكبر الأندية في العالم. لم يحصلوا على أي شهادات، لكنهم تمكنوا من صنع اسم كبير لأنفسهم في عالم كرة القدم.

يعتمد البدء في كرة القدم على الممارسة والاحتراف والمهارة واللياقة البدنية. هذا لا يقتصر على كرة القدم، ولكن أيضًا على الرياضات الشعبية الأخرى.