المقالات

فوائد السوشيال ميديا وتأثيرها على المجتمع

فوائد السوشيال ميديا وتأثيرها على المجتمع
فوائد السوشيال ميديا وتأثيرها على المجتمع

نظرا لسرعة وتيرة الحياة ومسارها، وعدم وجود الوقت الكافي للتواصل الحقيقي في عصرنا، أصبحت الشبكات الاجتماعية واحدة من أفضل وسيلة للتواصل، سواء على المستوى الاجتماعي أو العملي أو حتى الأسري

مع الظهور الحقيقي لوسائل التواصل الاجتماعي، ويمكن لأي شخص التواصل مع الآخرين في أي وقت، بغض النظر عن مدى بعدك عنهم. في الواقع، فإن إمكانية التواصل غير المحدود مع العالم الخارجي

التي توفرها الشبكات الاجتماعية، فتحت آفاقًا وفرصًا لجميع الناس لتطوير حياتهم على جميع المستويات هذا هو الحال بالطبع إذا تم استخدام هذه الاحتمالات بشكل صحيح حيث أن وسائل التواصل الاجتماعي هي آفة مدمرة لأولئك الذين لا يستطيعون إتقانها. 

وفي هذا المقال سوف نتناقش بشكل أكثر تفصيلي عن ما هي فوائد السوشيال ميديا وتأثيرها على المجتمع وكيفية التسويق marketing.

السوشيال ميديا marketing

أصبحت السوشيال ميديا marketing من وسائل التواصل الاجتماعي التي تفتح أبوابها أمام الجميع لإنشاء حسابات بها، ومن ثم تمنح القدرة لمستخدميها بإنشاء ومشاركة المحتويات المكتوبة والمسموعة والمرئية

كما هو الحال في (مقاطع الفيديو والصور والألعاب الجماعية والتدوين)، مع الحرص على إعطاء القدرة على التفاعل مع ما يقوم الآخرين بنشره.

كما تساعد على تعزيز التفاعل والتواصل الاجتماعي بين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى استغلالها البعض كوسيلة للربح وكسب المال، ومن أشهر مواقع التواصل الاجتماعي هي Facebook و Instagram و Twitter و Whatsapp وغيرهم. 

مميزات وعيوب السوشيال ميديا

هناك العديد من المميزات التي تتميز بها السوشيال ميديا بشكل كبير بالإضافة إلى وجود بعض العيوب أيضاً وسوف نعرض جانب من مميزات وعيوب السوشيال ميديا من خلال السطور التالية:

مميزات السوشيال ميديا

  1. تمثل وسيلة اتصال فورية رائعة المختلفة الجنسيات في العالم حيث كان قديماً يتم إنجاز الأعمال من خلال المراسلات الورقية بين الشركات، وكان ذلك يرفع من تكلفة المنتج،
    وكذلك التسويق للمنتجات والخدمات الخاصة بالشركات والمؤسسات، كان يتطلب أيضاً جهداً جباراً لتعريف الناس بالمنتج أو الخدمة سواءً كانت الاعلانات في الصحف أو الإعلانات على الطرقات أما بعد ظهور وسائل التواصل الإجتماعي الحديثة فقد تغير الحال بشكل كبير فقد أصبح الوصول إلى العميل المستهدف هو أقل صعوبة.
  2. ساهمت السوشيال ميديا marketing في دعم الإبتكار والإبداع في كافة المهارات والخدمات والمهن المختلفة، فكم من موهبة نابغة لم تحصل على فرصة على أرض الواقع، وحصلت على هذه الفرصة من خلال أحد مواقع التواصل الاجتماعي.
  3. من خلال مواقع التواصل الاجتماعي يمكن للجميع الوصول إلى الخبر من منبعه، ومتابعة مجريات الأحداث من مختلف أنحاء العالم لأي شيء دقيقة بدقيقة.
  4. كما ساهمت السوشيال ميديا marketing بشكل كبير في دعم الديمقراطية حول العالم، فمن خلالها يستطيع الجميع التعبير عن آرائهم والتخلص بشكل نسبي من قمع الحكومات الديكتاتورية لحرية الرأي والتعبير.

عيوب السوشيال ميديا

  1. هدر الوقت بشكل كبير حيث تتحول الإفراط في إستخدام وسائل التواصل الإجتماعي إلى إدمان حقيقي، وهذا ما يجعلها آفة يمكنها أن تلتهم عدة ساعات بشكل يومي وإن لم يتم وضع حد لاستخدامها فيمكنها أن تلتهم حياتنا كلها، وتحرمنا من ممارسة الحياة والمتعة وعدم ممارسة الأنشطة الطبيعية.
  2. استخدام السوشيال ميديا في التخريب والتضليل حيث أن هناك الكثيرين سواء مؤسسات أو حكومات أو حتى مشاهير يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بهدف تحقيق أغراض خبيثة لتضليل الجمهور عن الحقيقة.
  3. التفكك الأسري وتدمير العلاقات الإجتماعية حيث تؤدي وسائل التواصل الاجتماعي إلى الغيرة من الأشخاص الآخرين الموجودين في العالم الإفتراضي، بالإضافة إلى الوحدة والبعد عن الآخرين.

فوائد السوشيال ميديا marketing 

حيث أن انتشرت مواقع التواصل الاجتماعي بدرجة كبيرة جدًا بين الأفراد، حيث وصل مستخدمي facebook وحده إلى 1.8 مليار مستخدم، كما تجاوز عدد الأفراد الذين يستخدمون تطبيق messenger الخاص بالرسائل النصية ومكالمات الفيديو المجانية إلى 900 مليون شخص، وهذه الأعداد تزداد يومًا بعد الأخر ومن أبرز فوائد السوشيال ميديا مميزاتها ما يلي:

  1. المعرفة حيث توجد الكثير من المعلومات التي يتم تداولها من خلال مواقع السوشيال ميديا بشكل يومي ومستمر، حيث نجد أن الأخبار تتداول بشكل كبير عبر تلك المواقع بسرعة البرق
    ولا تقتصر على الأخبار فحسب، كما إنها مليئة بالمعلومات في كافة المجالات، فهو ما استطاع أن يؤثر ذلك بشكل كبير على مستوى معرفة وثقافة الأفراد.
  2. تبادل الأفكار بشكل كبير حيث يوجد عدد هائل يستخدمون تلك المواقع، وبالتالي يستطيعون تبادل ومناقشة الأفكار والأراء فيما بينهم حول القضايا المختلفة.
  3. كما ساعدت السوشيال ميديا على كسر كافة الحواجز حيث لم يَعد هناك مكان الحواجز الجغرافية والمكانية، فيستطيع أي شخص التواصل مع مختلفة الجنسيات حول العالم مهما بعد عنهم.
  4. تولدت فكرة الإعلانات والترويج مع انتشار تلك الوسائل في السوشيال ميديا واستخدامها في التسويق والمبيعات، حيث ظهرت فكرة التسويق الإلكتروني، والتي في طريقها لإلغاء الطرق التقليدية في التسويق.
  5. خلق عدة وظائف جديدة في ذلك المجال، وهو ما يساعد إلى حد ما على تقليل من معدل البطالة في الدول.
  6. القدرة على التواصل مع الشعوب الأخرى حيث تعد تلك الميزة هي الأفضل في مواقع التواصل الاجتماعي، حيثُ استطاعت أن تعمل على تقريب العلاقات بين الشعوب، وتستطيع التواصل مع أفراد من دول أخرى، والتعرف على ثقافتهم وعاداتهم، وأفكارهم ومعتقداتهم المختلفة

    كما أن بعض الأفراد يستخدمون ذلك في تعلم لغات جديدة عن طريق التواصل مع الأفراد الذين يتحدثون تلك اللغة،  كما يتمكنوا من ممارسة اللغة معهم بشكل أكبر، وهو ما يزيد من سرعة التعلم والكفاءة لديهم.

اشهر منصات السوشيال ميديا marketing

بعد معرفة ما هي سوشيال ميديا marketing ومميزاتها وفوائدها، حالياً يوجد العديد من انواع منصات التواصل الاجتماعي المشهورة والتي تشهد تسجيل دخول ملايين المستخدمين يوميا، ومن أشهرها الأتي:

  1. facebook: حيث تعتبر منصة الفيسبوك من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي وأكثرها استخدامًا، حيث يساعد الفيسبوك المستخدمين على مشاركة الصور ومقاطع الفيديو وكتابة أرائهم وإرسال رسائل نصية للأصدقاء وإجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو مجانية من خلال تطبيق messenger التابع له.
  2. whatsapp: من أكثر مواقع التواصل انتشارًا منذ إعداده، حيث يستخدم عن طريق رقم الهاتف، فلا يستطيع أي شخص التواصل معك إلا من لديهِ رقم هاتفك فقط، ويمكنك من خلاله إرسال الرسائل النصية وإجراء مكالمات صوتية ومكالمات فيديو مجاني.
  3. twitter: هو موقع الكتروني يهدف إلى التواصل الاجتماعي حيث يقوم المستخدمون بنشر التغريدات وتفاعلهم معها وتم تقييد التغريدات في الأساس بـ 150 حرفًا، ثم تضاعف هذا الحد إلى ما يقرب 290 حرف لجميع اللغات باستثناء اللغات الصينية واليابانية والكورية.
  4. youtube: هو عبارة عن موقع إلكتروني يعرض فيديوهات متنوعة يساعد المستخدمين على تحميل الفيديوهات بشكل مجاني دون الحاجة إلى إنشاء حساب على الموقع، بالإضافة إلى يمكنهم من إنشاء قناة خاصة بهم والعمل على رفع فيديوهات عليها.
  5. instagram: حيث يستخدم الإنستجرام في التقاط العديد من الصور بمختلف الأبعاد والتقنيات والعمل على تعديلها ومشاركتها وتبادلها مع الأصدقاء، كما يعتبر الإنستجرام من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي التي تتميز بالخصوصية الكبيرة، فلا يمكن لأي شخص أن يري الصور المنشورة على حساب أي شخص آخر دون أن يكون صديق عنده.

مع نهاية هذا المقال نود أن تكون قد امددتكم بالمعلومات الوفيرة عن ما هي فوائد السوشيال ميديا وتأثيرها على المجتمع ومميزاتها وللتعرف أكثر على أشهر منصات التواصل الإجتماعي المشهورة بشكل أكثر يمكنك قراءة هذا المقال بدقة للتعرف على المزيد من المعلومات الهامة.