المقالات

أسئلة المقابلات الشخصية والإجابات النموذجية

أسئلة المقابلات الشخصية
أسئلة المقابلات الشخصية

إذا كنت حديث التخرج من الجامعة أم لا تزال تبحث عن وظيفتك الأولى، وتريد التدرب على أسئلة المقابلات الشخصية والإجابات النموذجية أو كنت بالفعل تمتلك الخبرة وتسعى لخوض تجربة عمل في  مكان مختلف

سيكون عليك في كافة الأحوال هي القدرة على اجتياز المقابلة الشخصية في البداية عليك أن تعلم جيدًا أن المقابلة الشخصية ليست اختبارًا صعب تتوقف عليه مسيرتك المهنية، بل هي بكل بساطة مجرد حوار بينك وبين الشركة التي ترغب للعمل فيها

وتتمثل المحاورة مع شخص أو مع مجموعة من الأشخاص الذين سيجرون المقابلة معك أملًا في معرفة المزيد والكشف عنك وتقييم إمكانياتك بشكل مبدئي.

من خلال هذا المقال سوف نعرض إليكم عن بحث كامل عن كل ما تريد أن تعرفه عن المقابلة الشخصية وكيفية إجراء واجتياز كافة الطرق لكي تحصل على الوظيفة المقدم عليها وعن أسئلة المقابلات الشخصية والإجابات النموذجية أبرز وأنجح مجالاته لكي تتعرف عليها وتحقيق فرصة النجاح والموهبة الكبيرة وتحقيق الأهداف التجارية المختلفة من خلال موقع

“DalyJobs”.

المقابلات الشخصية interveiws

للسيرة الذاتية C.V الخاصّة بالمترشّح إلى الوظيفة أهمّية في صفوف الموارد البشرية HR، إلّا أن المقابلة الشخصية Interveiw تمثّل العامل الحاسم والفيصل في الحرص على اتخاذ قرار ما إذا كان المتقدم للوظيفة مؤهلًا على الحصول عليها

لذا، لا بد من امتلاك الإجابات النموذجية عن أسئلة المقابلة الشخصيّة الكلاسيكيّة، التي سوف تسأل فيها لتحديد مدى قدرتك على تلبية احتياجات الشركة. 

وبالتالي حتى لو إذا لا يحالفك الحظ أو التوفيق، فإن خوضك للمقابلات الشخصية interveiw في حد ذاته يمنحك خبرة، لا سيما إذا كنت حديث التخرج فهي فرصة ثمينة للغاية لتطوير مهاراتك الاجتماعية الهامة والعمل على واكتساب المزيد من الثقة والخبرة، إلى جانب تحسين قدرتك على ترك انطباع أولي إيجابي للمحاور interveiwer.

أسئلة المقابلات الشخصية والإجابات النموذجية

من بين أشهر أسئلة المقابلات الشخصية والإجابات النموذجية التي توجد في معظم المقابلات الشخصية وهي تتضمن على ما يلي:

أسئلة المقابلات الشخصية والإجابات النموذجية
أسئلة المقابلات الشخصية والإجابات النموذجية

عرف نفسك Introduce yourself

هو يعد من السؤال الكلاسيكي الذي تبدأ به تقريبًا كل المقابلات الشخصية interveiws ركز على مسيرتك المهنية والأكاديمية وتعريف تفسك بشكل صحيح وصادق دون أي خداع، وحاول أن تكون مختصرًا قدر الإمكان. في حدود دقيقة أو دقيقتين

تحدث عن أهم ما أنجزته خلال دراستك أو عملك أو مسيرتك بشكل عام، مع نبذة مختصرة عن أبرز مهاراتك وإمكانياتك التي تتناسب مع مهام الوظيفة التي تتقدم عليها.

ما هي الأسباب التي تجعلنا نختارك؟

للرد على هذا السؤال يمكنك شرح سبب كونك الأفضل، والقيمة التي سوف تقدّمها لجهة العمل، والقيمة التي سوف تحدث فرقًا، علمًا أن التحضير لهذا السؤال يتمّ من خلال معرفة ما هي أبرز نقاط الضعف لدى جهة العمل

والعمل على إيجاد حلول لها واحرص على منحهم إجابة تبرز من حماسك وثقتك في القدرة على اتخاذ العديد من القرارات المناسبة لأداء مهام الوظيفة على أكمل وجه والإسهام بشكل كبير في تطوير أداء الشركة بشكل عام.

لماذا ترغب في العمل معنا في هذه الوظيفة؟ 

الغرض من هذا السؤال هو التعرّف إلى الدافع الذي أشعل الرغبة لديك على التقديم في المكان وطبيعة العمل لدى هذه الجهة. في هذا الإطار، يمكنك أن تفيد في ذكر احتياجات الوظيفة المطروحة ومتطلباتها

ثمّ التحدث عن المعرفة والتجارب التي جعلتك تقبل إلى هذه الوظيفة، وكيف سيعود بالنفع على جهة العمل، وذلك بعيدًا عن إجابتك بأنّه يبحث عن فرصة عمل تقدم له الراحة والبحث عن زيادة في الأمور المالية وزيادة في الراتب أو أنّه يبحث عن الاستقرار.

لماذا تركت عملك السابق؟ أو لماذا تريد أن تتركه؟

في جميع الأحوال، من المهم أن تتجنب الحديث بشكل سلبي عن عملك السابق أو الحالي، فحتى لو كانت تجربتك في غاية السوء، عليك أن تجد طريقة لتذكر بها بعض مميزات تلك الوظيفة وتؤكد خلالها على فضل شركتك السابقة في تطوير مهاراتك والعمل على تكوين شخصيتك

بعد ذلك يمكنك أن توضح كيف يمكن للوظيفة المرتقبة أن تمنحك فرصة أكثر لتطوير مهارة معينة أو الإبداع في مجال محدد، لا يمكن أن تنالها في وظيفتك السابقة أو الحالية.

حدثنا عن أعظم إنجازاتك المهنية

أكثر شيء يجعلك فرصة عظيمة للشركة، هو الحرص على تسجيل السجل حافل لديك من تحقيق نتائج مذهلة في الوظائف السابقة، لذلك لا تخجل من الإجابة عن سؤال المقابلة الشخصية هذا! فهي تعتبر طريقة رائعة للقيام بذلك وهي استخدام سرد: الموقف، المهمة، الإجراء، النتائج.

لذلك قم بإعداد الموقف والمهمة التي طُلب منك إكمالها بهدف تزويد المحاور بسياق الخلفية، ثم الحرص على وصف ما فعلته (الإجراء) وما حققته (النتيجة).

ما هي توقعاتك المادية؟

هذا الأمر يتوقف على خبراتك وإمكانياتك، وأنت وحدك الذي تعلم قيمة السوق الحالي وما يمكنك تقديمه ومدى احتياجاتك المادية. ولتجنب الابتعاد كثيرًا عن نطاق الرواتب المتاحة في الشركة أو سوق العمل الحالي

فإن إجراء بحث سريع عن الرواتب التي يحصل عليها العاملون في وظائف مماثلة أو سؤالك لذوي الخبرة في هذا المجال سوف يمنحك فرصة طلب رقم مقبول

علمًا أنه بإمكانك أيضًا أن تلقي الكرة في ملعبهم عبر سؤالك عن نطاق الراتب الذي يقدمونه لهذه الوظيفة، مع الإشارة إلى أنه عندما تتلقى عرضًا رسميًا من الجهة المشغلة، فإنه يمكنك وقتها أن تبدأ في المفاوضات بشأن تلك التوقعات المادية.

كيف يمكنك القضاء على التوتر أثناء المقابلة الشخصية؟

من الطبيعي أن تصاب ببعض القلق أو التوتر في بداية الأمر وأثناء إلتحاقك بالمقابلة الشخصية مع المحاور وللقضاء على هذا التوتر إتبع الأتي:

  1. الحرص على أخذ قسطًا من الراحة تلك الليلة وحمامًا ساخنًا في الصباح ثم الحرص على ارتدي ملابس نظيفة ومريحة ومناسبة للمقابلة. 
  2. من المهم أن تقنع نفسك بالتفكير الإيجابي العقلاني عن طريق استبدال الأفكار السلبية بتأكيدات وأفكار إيجابية أفضل.
  3. الحرص منك على استخدام التخيلات والصور المرئية، وذلك عن طريق تخيل أن المقابلة تسير على ما يرام خطوةً بخطوة بهدف العمل على تحسين ثقتك بنفسك والتقليل من توترك.
  4. لا تكبر الحدث كثيرًا في ذهنك وتتناول الأسئلة والمخيلات في ذهنك، ولابد من التفكير بأن العمل فرصة مثيرة لمقابلة أشخاص جدد وتوسيع شبكتك.
  5.  أثناء طريقك إلى المقابلة الشخصية interveiw يمكنك الاستماع إلى الموسيقى أو فتح تطبيقات الاسترخاء لتهدئة نفسك والقضاء على توترك. 
  6. يمكنك القضاء على التوتر أيضاً عن طريق التنفس البطيء والعميق، بالإضافة إلى الحرص على استخدام الاسترخاء العضلي التدريجي.

وأخيراً 

في نهاية هذا المقال نود أن تنال إعجابكم و قد أمددتك بالمعلومات الوفيرة عن كل ما تريد أن تعرفه عن المقابلة الشخصية كما تم العمل على التوضيح من خلال هذا المقال عن كل ما تحتاج معرفته عن الخطوات التي يجب اتباعها لكي تجتاز المقابلات الشخصية بنجاح وعن أشهر أسئلة المقابلات الشخصية والإجابات النموذجية أهم مميزاته

والصفات وعن مميزات اجتياز تلك الخطوات لكي تنجح في المقابلات الشخصية التي لابد أن تتوافر لديه من خلال موقعنا “DalyJobs” بالإضافة إلى كيفية الحصول على الشهادات والتدريبات التي تؤهلك إلى توفير كل ما تريد أن تعرفه عن أسئلة المقابلات الشخصية والإجابات النموذجية في الشركات والمنظمات المختلفة.