المقالات

كل ما تريد أن تعرفه عن المقابلة الشخصية

المقابلة الشخصية
المقابلة الشخصية

كل ما تريد أن تعرفه عن المقابلة الشخصية، في البداية تعد المقابلة الشخصية أو مقابلة العمل هي من اللقاءات الهامة للغاية في مجال العمل التي تجمع ما بين المتقدم المتأهل للوظيفة وصاحب العمل في المرحلة الثانية أو الثالثة من عملية التوظيف

حيث تهدف المقابلة بشكلها أساسي إلى حسم القرار بشأن مدى كفاءة وصلاحية هذا المتقدم على الوظيفة الجديدة وهل إذا كان مناسبة مهاراته وخبراته لطبيعة مهام العمل أم لا؟

ويقوم صاحب العمل خلال المقابلة بطرح عدة أسئلة على المتقدم، واختبار معرفته ومهاراته ذات الصلة بالوظيفة وخبرته المهنية. 

من خلال هذا المقال سوف نعرض إليكم عن بحث كامل عن كل ما تريد أن تعرفه عن المقابلة الشخصية وكيفية إجراء واجتياز كافة الطرق لكي تحصل على الوظيفة المقدم عليها وعن أبرز وأنجح مجالاته

لكي تتعرف عليها وتحقيق فرصة النجاح والموهبة الكبيرة وتحقيق الأهداف التجارية المختلفة من خلال موقع “DalyJobs”.

المقابلة الشخصية interview

حيث تعتبر مقابلة العمل أو المقابلة الشخصية interview هي بمثابة الجسر الحرج الذي يفصل ما بين التقدم للوظيفة والنجاح في الحصول عليها، والذي يجب عبوره من أجل الحرص على تنفيذ استراتيجية بحث عن عمل معدة بشكل جيد

ولكي يتم تحقيق ذلك يتطلب من الفرد أن يتحلّى بمهارات مقابلة العمل وأن يكون على دراية كاملة بالشركة و الوظيفة المقدم عليها.

كما تتمثل القاعدة الأساسية في إجراء مقابلة عمل ناجحة أو مقابلة شخصية جيدة هو القدرة على إقناع مدير التوظيف بقدرتك على التمييز بين الحشود

والعمل على توفير إمكانياتك في تحقيق كل من النتائج الملموسة وغير الملموسة للشركة مما يساهم هذا في العمل على تحسين نتائج الأداء لديها كما يتشكل نموذج المقابلة الشخصية interview من عدة أسئلة متكررة سنقوم بذكر بعضٍ منها خلال مساق مهارات مقابلة العمل.

interview
كل ما تريد أن تعرفه عن المقابلة الشخصية

أنواع المقابلات الشخصية interview

حيث أن هناك عدة أنواع المقابلات الشخصية interview حيث تختلف فيما بينها من حيث طبيعة الأسئلة التي تطرح فيها، وعدد الأشخاص وسوف نذكر فيما يلي أهم هذه الأنواع وهي كالتالي:

المقابلات الشخصية interview بين شخصين 

حيث يعد هذا النوع من المقابلات من أكثر الأنواع شيوعًا، ويطبق هذا غالبًا في الشركات الصغيرة نوعًا ما في هذا النوع من المقابلات وعادة مع يكون رئيس الشركة

أو مع أحد الموظفين ذوي السلطة فيها الذين يملكون القرار بمنحك الوظيفة أو عدم فعل ذلك.

المقابلات الهاتفية

حيث يتم إجراء المقابلات الهاتفية من خلال الجوال بدلاً من استدعاء عدد كبير من المرشحين لمقابلتهم في مقر الشركة، حيث يلجأ بعض المسئولين في بعض الأحيان إلى إجراء هذه المقابلات عبر الهاتف لكنها تكون في الغالب في المرحلة الأولى من التوظيف. 

ويعدّ هذا النوع من المقابلات سهلاً نوعًا ما نظرًا لأنها توفر الوقت والجهد وتختصر جزئية الحكم عليك من حيث لغة الجسد واختيار الملابس المناسبة، إلا أنها تعد طريقة تقييم مهاراتك اللغوية على الهاتف.

مقابلات الفيديو 

حيث زاد الانتشار في هذا النوع من المقابلات في الفترة الأخيرة، خاصة بعد ظهور تطبيقات وبرامج مثل Skype وغيرها من البرامج الأخرى ويستخدم على وجه الخصوص من قبل الوكالات الكبيرة، إذ يتم دعوة المتقدم إلى مكتب الوكالة أو قد يطلب منه الاتصال بالإنترنت من منزله ليتم العمل على إجراء المقابلة وتسجيلها ومن ثم عرضها على الشركة.

مقابلات مجموعة أو مع فريق

ينتشر هذا النوع من المقابلات في الشركات المتوسطة والكبيرة الحجم بعض الشيء، حيث تضم المقابلات الشخصية interview في هذه الحالة عددًا من المسؤولين في الشركة، والذين يتناوبون على طرح أسئلتهم عليك وقد تكون هذه المقابلات مخيفة عليك بعض الشيء، إذا كنت لم تدرب على ذلك بشكل كبير لذا فمن الأفضل أن تكون مستعدًّا لها.

طرق النجاح في المقابلات الشخصية interview 

هناك عدة طرق يمكنك من خلالها النجاح في عمل المقابلات الشخصية interview وسوف نذكر سوياً من خلال السطور التالية عن طرق النجاح:

  1. احرص خلال المقابلات الشخصية interview على إنشاء علاقة طيبة مع الشخص الذي يقابلك مع الحفاظ على الإطار المهني أما في مقابلات الفريق أو المجموعة لابد أن تتعامل مع جميع أفراد المقابلة باحترام متماثل، لأنك أحيانًا قد لا تعلم من هو المسؤول بالضبط الذي بيده القرار.
  2. وفي المقابلات عبر الهاتف إذا كنت من الأشخاص الذين يتوترون عند التحدث عبر الهاتف، فعليك في هذه الحالة أن تدرب نفسك بشكل كبير وتطور مهاراتك في المكالمات الهاتفية والتحلي بالثقة بالنفس والهدوء خاصّة إذا كانت الوظيفة التي سوف تتقدم إليها تتعلق بخدمة العملاء.
  3. وفي حال إذا كنت غير معتاد على استخدام الفيديو أو التحدث أمام الكاميرا فقد ترتبك وتضطرب بعض الشيء، وهنا عليك التدرب بشكل جيدًا قبل إجراء المقابلات الشخصية interview عبر الفيديو. 
  4. يجب أن يكون لدى المتقدمين للوظيفة أي تحفظ عقلي راضٍ، حيث ينشأ هذا عندما يكون لدى المستجيبين بعض المفاهيم الخاطئة، وبالتالي قد تكون لديهم تحفظات حول إجراء المقابلات الشخصية interview، تتمثل مسؤولية المحاور في إزالة تلك المفاهيم الخاطئة.

كيف تجيب عن أسئلة المقابلات الشخصية interview ؟

  • في العادة تتطرق أسئلة المقابلة الشخصية إلى كافة الجوانب المهنية والاجتماعية، حتى يتمكن مديرو التوظيف والموارد البشرية HR من معرفة المزيد عن شخصيتك وحالتك، وإذا كنت الشخص المناسب للوظيفة أم لا، لذلك عليك أن ترد على هذه الأسئلة بوضوح وصوت مسموع وبذكاء أيضاً وهدوء.
  • وفي أغلب الأحوال تكون الأسئلة الأكثر تداولاً في المقابلات الشخصية هي بعض الأسئلة الأساسية والعامة الموجودة في كل الوظائف، وهناك شركات تقوم بإجراء أكثر من مقابلة شخصية interview  في حالة إذا قبلت في الوظيفة حيث يمكن أن تحضر لك مقابلة ثانية للسؤال عن مهام الوظيفة وماذا تعرف عنها، وذلك بهدف الاختبار بشكل فني أكثر لمعرفة إذا كنت جديراً بالوظيفة أم لا.
  • ومن ضمن الأسئلة الأكثر شيوعاً في المقابلات الشخصية interview هي…من أنت؟ ولماذا تكون مناسباً للوظيفة؟ وما الذي تجيده؟ هذه أنماط الأسئلة الأولى في المقابلات الشخصية، وقد لا يطلب منك هذه الأسئلة بالضبط كما هي بنفس ذات الكلمات، ولكن إذا كانت لديك إجابات عنها بشكل كامل ومعرفة ولباقة كبيرة، فسوف تكون مستعداً لأي شيء يرمي إليه المحاور interviewer في طريقك.

نصائح عند انتهاء المقابلة الشخصية interview 

بعدما تنتهي من المقابلة الشخصية بينك وبين صاحب العمل من الممكن أن يسألك سؤاله الأخير؛ لا تنهض على الفور بل انتظر حتى يتحدث قائلًا: “شكرًا لك” أو أي جملة ختامية، وهنا عليك التوجه بالشكر مع ابتسامة خفيفة غير مصطنعة

ولا تسأل أي أسئلة في هذه اللحظة لأنك من المفترض أن تكون قد قدمت أسئلتك له سابقاً في سؤاله الأخير، واحرص على أن تكون متزنًا وهادئاً وواثقًا من نفسك وبشكل عام

إليك بعض النصائح الأخرى التي لا تقل أهمية عندما تنتهي من  المقابلات الشخصية interview وهي:

  1. لا تظهر حالة من التوتر أو الزهق ولاتمسك بهاتفك خلال المقابلة أو أثناء الخروج من الغرفة لأي سبب من الأسباب، بل انتظر حتى الخروج تمامًا.
  2. كن متزنًا وانهض من الكرسي بهدوء بعد الإنتهاء.
  3. لا تحاول التعرف على صاحب العمل أو مسؤول التوظيف عند هذه اللحظة كأن تطلب منه رقم هاتفه عند انتهاء  المقابلات الشخصية interview.
  4. لا تظهر ملامح القلق أو محاولة التحدث مع مسؤول التوظيف بعد انتهاء  المقابلات الشخصية interview  أملًا في استخراج كلمة تفيد باحتمالية قبولك في الوظيفة أم لا ويفضل الانصراف في هدوء تام.

وأخيراً 

في نهاية هذا المقال نود أن تنال إعجابكم و قد أمددتك بالمعلومات الوفيرة عن كل ما تريد أن تعرفه عن المقابلة الشخصية كما تم العمل على التوضيح من خلال هذا المقال عن كل ما تحتاج معرفته عن الخطوات التي يجب اتباعها لكي تجتاز المقابلات الشخصية بنجاح

وأهم مميزاته والصفات وعن مميزات اجتياز تلك الخطوات لكي تنجح في المقابلات الشخصية التي لابد أن تتوافر لديه من خلال موقعنا “DalyJobs” بالإضافة إلى كيفية الحصول على الشهادات والتدريبات التي تؤهلك إلى توفير كل ما تريد أن تعرفه عن المقابلة الشخصية في الشركات والمنظمات المختلفة.